في مدح القناعة والاجتزاء باليسير وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1852

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَدِيَّةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ حُصَيْنٍ أَخُو بَنِي مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : أُعْوِزْنَا , حَتَّى لَمْ نَجِدْ شَيْئًا فَقَالَتِ امْرَأَتِي : لَوْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : فَكَانَ أَوَّلُ مَا وَاجَهَنِي بِهِ , قَالَ : " مَنِ اسْتَعَفَّ أَعَفَّهُ اللَّهُ ، وَمَنِ اسْتَغْنَى أَغْنَاهُ اللَّهُ ، وَمَنْ سَأَلَنَا لَمْ نَدَّخِرْ عَنْهُ شَيْئًا وَجَدْنَاهُ " . قَالَ : فَرَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي ، فَقُلْتُ : لأَسْتَعِفَّنَّ لِيُعِفَّنِيَ اللَّهُ ، وَلَأَسْتَغْنِيَنَّ لِيُغْنِيَنِيَ اللَّهُ ، قَالَ : فَمَا رَجَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُ حَاجَةً حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ ، ثُمَّ إِنَّ الدُّنْيَا مَالَتْ عَلَيْنَا حَتَّى كَادَتْ تُغْرِقُنَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

بْنُ حُصَيْنٍ أَخُو بَنِي مُرَّةَ ، عَنْ

مقبول

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبَانٌ

ثقة

هَدِيَّةُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.