باب النكاح وما جاء فيه من النسخ


تفسير

رقم الحديث : 120

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ : وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ سورة البقرة آية 221 قَالَ : " ثُمَّ اسْتَثْنَى أَهْلَ الْكِتَابِ ، فَقَالَ : " وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ " قَالَ : " عَفَائِفُ غَيْرُ زَوَانٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هَكَذَا هُوَ فِي الْحَدِيثِ ، يَعْنِي : مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ : مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ؟ فَلا أَدْرِي هَذِهِ الْقِرَاءَةَ وَهْمٌ مِنَ الْمُحَدِّثِ ، أَمْ هِيَ قِرَاءَةُ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.