باب فضل الحض على القران والايصاء به وايثاره على ما سواه


تفسير

رقم الحديث : 40

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي أَبُو نُوحٍ ، عَنْ شَيْبَانَ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي غَلابٍ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ حِطَّانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيِّ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا جُنْدُبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرَةَ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ شَيَّعْنَاهُ إِلَى حِصْنِ الْمُكَاتَبِ , فَقُلْنَا لَهُ : يَا صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْصِنَا ، فَقَالَ : " مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَلَّا يَجْعَلَ فِي بَطْنِهِ إِلَّا طَيِّبًا فَلْيَفْعَلْ ، فَإِنَّ أَوَّلَ مَا يُنَتَّنُ مِنَ الإِنْسَانِ بَطْنُهُ ، وَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لَا يَحُولَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ مِلْءُ كَفٍّ مِنْ دَمِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يُهَرِيقُهُ كَأَنَّمَا يَذْبَحُ بِهِ دَجَاجَةً لَا يَأْتِي بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ إِلَّا حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ ، فَلْيَفْعَلْ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ ، فَإِنَّهُ هُدَى النَّهَارِ وَنُورُ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، فَاعْمَلُوا بِهِ عَلَى مَا كَانَ مِنْ جَهْدٍ وَفَاقَةٍ ، فَإِنْ عَرَضَ بَلاءٌ فَقَدِّمُوا أَمُوَالَكُمْ دُونَ دِمَائِكُمْ ، فَإِنْ تَجِاوَزَهَا الْبَلاءُ فَقَدِّمُوا دِمَاءَكُمْ دُونَ دِينِكُمْ ، فَإِنَّ الْمَحْرُوبَ مَنْ حُرِبَ دِينَهُ ، وَإِنَّ الْمَسْلُوبَ مَنْ سُلِبَ دِينَهُ ، إِنَّهُ لَا فَقْرَ بَعْدَ الْجَنَّةِ ، وَلَا غِنَى بَعْدَ النَّارِ ، إِنَّ النَّارَ لَا يُفَكُّ أَسِيرُهَا ، وَلَا يَسْتَغْنِي فَقِيرُهَا ، وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ " ، حَدَّثَنَا أَبُو نُوحٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، مِثْلَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُنْدُبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

حِطَّانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيِّ

ثقة

أَبِي غَلابٍ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شَيْبَانَ أَبِي مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو نُوحٍ

ثقة له أفراد

أَبُو نُوحٍ

ثقة له أفراد

Whoops, looks like something went wrong.