فصل في ذكر مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده على حزازة كانت بوجه ابيض بن حمال فبر...


تفسير

رقم الحديث : 219

رَوَى رَوَى الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَبِي ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، " أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ كِسْرَى بَيْنَا هُوَ فِي دَسْكَرَةِ مُلْكِهِ ، بُعِثَ إِلَيْهِ وَقُيِّضَ لَهُ عَارِضُ يَعْرِضُ عَلَيْهِ الْحَقَّ ، فَلَمْ يَفْجَأْ كِسْرَى إِلَّا رَجُلٍ يَمْشِي وَفِي يَدِهِ عَصَا ، فَقَالَ : يَا كِسْرَى هَلْ لَكَ فِي الْإِسْلَامِ قَبْلَ أَنْ أَكْسَرَ هَذِهِ الْعَصَا ؟ قَالَ : لَا تَكْسَرْهَا ، فَوَلَّى الرَّجُلُ ، فَلَمَّا ذَهَبَ أَرْسَلَ كِسْرَى إِلَى حُجَّابِهِ ، فَقَالَ : مَنْ أَذِنَ لِهَذَا الرَّجُلِ عَلَيَّ ؟ فَقَالُوا : مَا دَخَلَ عَلَيْكَ أَحَدٌ ، فَقَالَ : كَذِبْتُمْ ، فَغَضِبَ عَلَيْهِمْ ، وَثَلَبَهُمْ ثُمَّ تَرَكَهُمْ ، فَلَمَّا كَانَ رَأْسُ الْحَوْلِ أَتَاهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ وَمَعَهُ الْعَصَا ، فَقَالَ : يَا كِسْرَى ، هَلْ لَكَ فِي الْإَسْلَامِ قَبْلَ أَنْ أَكْسَرَ هَذِهِ الْعَصَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَا تَكْسَرْهَا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ عَنْهُ دَعَا حُجَّابَهُ ، فَسَأَلَهُمْ مَنْ أَذِنَ لِهَذَا ، فَأَنْكَرُوا أَنْ يَكُونَ دَخَلَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ، فَلَقُوا مِنْ كِسْرَى مَا لَقُوهُ فِي الْمَرَّةِ الْأُوْلَى ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي الْحَوْلِ الْمُسْتَقْبَلِ ، أَتَاهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ وَمَعَهُ الْعَصَا ، فَقَالَ : هَلْ لَكَ يَا كِسْرَى فِي الْإِسْلَامِ قَبْلَ أَنْ أَكْسَرَ هَذِهِ الْعَصَا ؟ قَالَ : لَا تَكْسَرْهَا ، لَا تَكْسَرْهَا ، فَكَسَرَهَا ، فَهَلَكَ كِسْرَى عِنْدَ ذَلِكَ " . وَقَدْ ذَكَرَ الْوَاقِدِيُّ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " بَيْنَا كِسْرَى مُغْلِقٌ بَيْتَهُ الَّذِي يَخْلُو فِيهِ ، إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ فِي يَدِهِ عَصَا ". وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَلَمَةَ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة حجة

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق له أوهام

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ

حافظ ثقة

Whoops, looks like something went wrong.