تفسير

رقم الحديث : 106

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَنَا وَالِدِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ أَحْمَدَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ . ح قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَأَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ بَحْرٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو طَاهِرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَنَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ . ح قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُوسَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ ، " أَنَّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ ، كَانَ أَشَدَّ عَلَيْكَ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ ؟ فَقَالَ : لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكِ ، وَكَانَ أَشَدُّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْمَ الْعَقَبَةِ ، إِنِّي عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلِ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ ، فَلَمْ يُجِبْنِي إِلَى مَا أَرَدْتُ ، وَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي ، فَلَمِ اسْتَفِقْ إِلَّا أَنَا بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فَإِذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ أَظَلَّتْنِي ، فَإِذَا فِيهَا جِبْرِيلُ ، فَنَادَانِي : أَنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكِ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ ، فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِمَا شِئْتَ ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الْأَخْشَبِينِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ لَا شَرِيكَ لَهُ " ، وَقَالَ ابْنُ يُوسُفَ : لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ النُّعْمَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

إمام جبل حجة

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ بَحْرٍ

ثقة ثبت حافظ

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

إمام جبل حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

إمام جبل حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.