تفسير

رقم الحديث : 107

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو ، أَنَا وَالِدِي ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْأَشْعَثِ الْغَزِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ ، أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ . ح قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، ثنا أَبُو مَسْعُودٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ الْحَفْرِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ جميعا ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " إِنِّي لَمُسْتَتِرٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ ، إِذَا أَقْبَلَ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ ، ثَقْفِيُّ خَتَنَاهُ قُرَشِيَّانِ ، أَوْ قُرَشِيُّ خَتَنَاهُ ثَقَفِيَّانِ ، فَتَكَلَّمُوا بَيْنَهُمْ ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ : أَتَرَى اللَّهَ يَسْمَعُ مَا نَقُولُ ؟ قَالَ الْآخْرُ : أَرَاهُ يَسْمَعُ إِذَا رَفَعْنَا ، وَلَا يَسْمَعُ إِذَا خَفَضْنَا ، فَقَالَ الْآخَرُ : إِنْ كَانَ يَسْمَعُ مِنْهُ شَيْئًا إِنَّهُ يَسْمَعُ كُلَّهُ ، قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ سورة فصلت آية 22 " ، وَلَيْسَ فِي رِوَايَةِ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

وَهْبِ بْنِ رَبِيعَةَ

مقبول

عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ الْحَفْرِيُّ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

إمام جبل حجة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْأَشْعَثِ الْغَزِّيُّ

مجهول الحال

وَالِدِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرٍو

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.