تفسير

رقم الحديث : 132

قَالَ : وَأَخْبَرَنَا قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِنَاءٍ ، وَهُوَ بِالزَّوْرَاءِ قَدْرُ مَا لَا يَغْمُرُ أَصَابِعَهُ ، أَوْ هُوَ قَدْرُ مَا يُوَارِي أَصَابِعَهُ ، فَأَمَرَ أَصْحَابَهُ أَنْ يَتَوَضَّئُوا ، وَوَضَعَ كَفَّهُ فِي الْمَاءِ ، فَجَعَلْنَا نَرَى الْمَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ ، أَوْ أَطْرَافِ أَصَابِعِهِ ، حَتَّى تَوَضَّأَ الْقَوْمُ ، قُلْنَا لِأَنَسٍ : كَمْ كُنْتُمْ ؟ قَالَ : ثَلَاثَةَ مِائَةٍ ، أَوْ زُهَاءَ ثَلَاثِ مِائَةٍ " ، وَفِي رِوَايَةٍ : أَتَى بِمَاءٍ فِي قَدَحٍ فوَضَعَ يَدَهُ فِيهِ ، وَجَعَلَ يَنْبُعُ الْمَاءُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ . وَفِي رِوَايَةٍ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَيْضًا ، قَالَ : حَضَرَتْ صَلَاةٌ مَكْتُوبَةٌ ، فَقَامَ كُلُّ قَرِيبِ الدَّارِ إِلَى طَهُورِهِ ، وَمَكَثَ أُنَاسٌ ، فَأَتَي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَخْضَبٍ فِيهِ مَاءٌ ، فَصَغُرَ أَنْ يَبْسُطَ فِيهِ كَفَّهُ ، فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ ، قُلْتُ : كَمْ كَانُوا يَا أَبَا حَمْزَةَ ؟ قَالَ : قَدْ زَادُوا عَلَى ثَمَانِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ

ثقة جليل

Whoops, looks like something went wrong.