باب الراي والقياس


تفسير

رقم الحديث : 139

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْمَقْدِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنِ مَنْدَهْ ، أَخْبَرَنَا أَبِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِ عَشْرَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ عِشْرِينَ ، وَهُمْ يُرِيدُونَ الشَّامَ فِي تِجَارَةٍ حَتَّى إِذَا نَزَلُوا مَنْزِلًا فِيهِ سِدْرَةٌ ، قَعَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ظِلِّهَا ، وَمَضَى أَبُو بَكْرٍ إِلَى رَاهِبٍ يُقَالُ لَهْ بُحَيْرَا ، يَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ ، فَقَالَ لَهُ : مَنِ الرَّجُلُ الَّذِي فِي ظِلِّ السِّدْرَةِ ؟ فَقَالَ : ذَاكَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : هَذَا وَاللَّهِ نَبِيٌّ ، مَا اسْتَظَلَّ تَحْتَهَا بَعْدَ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَّا مُحَمَّدٌ ، وَوَقَعَ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ الْيَقِينُ وَالتَّصْدِيقُ ، فَلَمَّا نُبِئَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّبَعَهُ " . هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُورٌ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّنْعَانِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

أَبِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرِو بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَضْلِ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.