باب زكاة الحنطة والشعير


تفسير

رقم الحديث : 451

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْمُكْتِبُ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَثَّنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْجَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مِسْمَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " فِي الرِّكَازِ الْعُشُرُ ، وَالرِّكَازُ مَا يُوجَدُ مَدْفُونًا مِمَّا كَنَّزَهُ الْأَوَّلُونَ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ ، وَلَا يُنْكِرُ نَفْي صِحَّتِهِ إِلَّا مَنْ جَهِلَ صِنَاعَةَ الْعِلْمِ ، لَمْ يَفْرِضِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرِّكَازِ العْشُرَ قَطُّ . وَيَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ كَانَ مِمَّنْ يُخْطِئُ وَلَا يَعْلَمُ وَلَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِأَخْبَارِهِ الَّتِي لَمْ يُوَافِقْ فِيهَا الثِّقَاتَ . قَالَ الدَّارِمِيُّ : سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِينٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ

منكر الحديث

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ مِسْمَارٍ

ثقة

بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْجَوَيْهِ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال