باب زكاة الحنطة والشعير


تفسير

رقم الحديث : 452

أَخْبَرَنَا الْجَمْعُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَخْلَدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قَالَ : حَدَّثنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْعَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ ، وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَالْمَعِدَنُ جُبَارٌ ، وَفِي الرِّكَازُ الْخُمْسِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ قُتَيْبَةَ . وَالْعَجْمَاءُ : الْبَهِيمَةُ الَّتِي لَا سَائِقَ لَهَا وَلَا قَائِدَ ، فَإِذَا أَصَابَتْ شَيْئًا ، فَجَرْحُهَا هَدَرٌ أَيْ لَا شَيْءَ فِيهِ ، وَالْبِئْرُ الَّتِي يُحْفَرُ فِي الْمِلْكِ فَإِذَا وَقَعَ فِيهَا إِنْسَانٌ ، فَلَا شَيْءَ فِيهَا ، وَالْمَعِدَنُ جُبَارٌ : الَّذِي يَعْمَلُ فِيهِ التَّاجِرُ فَإِذَا انْهَارَ عَلَى الْعَمَلَةُ فَمَاتُوا ، فَلَا شَيْءَ عَلَى الْمُسْتَأْجِرِ ، وَالْجُبَارُ : هَدَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَخْلَدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.