باب زكاة الحنطة والشعير


تفسير

رقم الحديث : 453

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ صَوْتٌ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فِي أَوَّلِهِ ، أَوْ فِي وَسَطِهِ ، أَوْ فِي آخِرِهِ ، قَالَ : لَا ، بَلْ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، يَكُونُ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ ، يُصْعَقُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا وَيَخْرَسُ سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيَعْمَى سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُصَمُّ سَبْعُونَ أَلْفًا ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَمَنِ السَّالِمُ مِنْ أُمَّتِكَ ؟ ، قَالَ : مَنْ لَزِمَ بَيْتَهُ وَتَعَوَّذَ بِالسُّجُودِ ، وَجَهَرَ بِالتَّكْبِيرِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ يَتْبَعُهُ صَوتٌ آخَرُ ، فَالصَّوتُ الْأَوَّلُ صَوْتُ جِبرِيلَ ، وَالصَّوْتُ الثَّانِي صَوْتُ الشَّيْطَانِ ، وَالصَّوْتُ فِي رَمَضَانَ ، وَالْمَعْمَعَةُ فِي شَوَّالٍ ، وَتَمَيُّزِ الْقَبَائِلِ فِي ذِي الْقِعْدَةِ ، يُغَارُ عَلَى الْحَاجِّ فِي ذِي الْحِجَّةِ وَفِي الْمُحَرَّمِ ، فَأَمَّا الْمُحَرَّمُ فَأَوَّلُهُ بَلَاءٌ عَلَى أُمَّتِي ، وَآخِرُهُ فَرَجٌ لِأُمَّتِي ، الرَّاحِلَةُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ بِقَتَبِهَا ، يَنْجُو عَلَيْهَا الْمُؤْمِنُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ دَسْكَرَةٍ تَغُلُّ مِائَةَ أَلْفٍ " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَلَهُ ثَلَاثُ عِلَلٍ : أَحَدُهَا : اخْتِلَافُ النَّاسِ فِي صُحْبَةِ فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ ، هَلْ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَآهُ أَمْ لَا ؟ فَإِنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ السِّيَرِ وَالنَّقْلِ عَلَى أَنَّ مَقْدَمَ فَيْرُوزَ الْمَدِينَةَ بَعْدَ قَتْلِ الْأَسْوَدِ الْعَنْسِيِّ الْمُتَنَبِّيءِ بِالْيَمَنِ ، وَإِذَا كَانَ فَيْرُوزُ ، وَزَاذَوَيْهِ يُوَاطِآنِ عَلَى قَتْلِهِ ، وَائْتَمَرَا فِيهِ فَتَوَلَّى قَتْلَهُ وَجَزَّ رَأْسَهُ فَيْرُوزُ ، فَحَمَلَ رَأْسَهُ لِيَأْتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَدِمَ الْمَدِينَةِ ، وَقَدْ تُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ الْمُسْتَفِيضُ . وَالثَّابِتُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا رَأَى فِي مَرْضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ أَنَّ فِي يَدْيَهِ سِوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ ، فَثَقُلَا عَلَيْهِ فَنَفَخَ فِيهِمَا ، فَطَارَا ، قَالَ : " أَوَّلْتُهُمَا كَذَّابَيْنِ يَخْرُجَانِ بَعْدِي ، أَحَدُهُمَا الْأَسْوَدُ وَالْآخَرُ مُسَيْلَمَةُ " ، فَتَبَيَّنَا بَعْدَ وَفَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقُتِلَا فِي أَيَّامِ أَبِي بَكْرٍ وَخِلَافَتِهِ . وَالْحَدِيثُ الَّذِي يَقُولُ فِيهِ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَأْسِ الْأَسْوَدِ ، وَسُؤَالُهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْأَعْنَابِ وَالْأَشْرِبَةِ ، وَعَنْ جَمْعِهِ بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ اللَّتَيْنِ كَانَتَا تَحْتَهُ ، فَحَدِيثٌ يَرْوِيهِ ابْنُ فَيْرُوزَ : عَبْدُ اللَّهِ وَالضَّحَّاكُ عَنْ أَبِيهِمَا ، وَعْنَهُمَا يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ وَفِيهِ مَقَالٌ . وَالْعِلَّةُ الثَّانِيَةُ : إِرْسَالُ عَبْدَةِ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ فَيْرُوزَ ، وَعَبَدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ كُوفِيٌّ ، انْتَقَلَ إِلَى فِلَسْطِينَ ، كَانَ مِنَ الثِّقَاتِ الْأَثْبَاتِ ، وَهُوَ كَثِيرُ الْإِرْسَالِ عَنِ الصَّحَابَةِ ، يُرْسِلُ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، وَعَمَّارٍ ، وَأَبِي مُوسَى وَسُرَاقَةَ ، وَفَيْرُوزَ ، وَأُمِّ سَلَمَةَ ، كُلِّ هَؤُلَاءِ رِوَايَتُهُ عَنْهُمْ عَلَى الْإِرْسَالِ مِنْ غَيْرِ لِقًى أَوْ سَمَاعٍ ، وَقَدْ قِيلَ : إِنَّهُ لَقِيَ ابْنَ عُمَرَ ، وَاخْتَلَفَ فِيهِ ، فَأَمَّا سَمَاعُهُ إِذَا صَحَّ وَأُسْنِدَ ، وَهُوَ عَنِ التَّابِعِينَ مِثْلُ أَبِي وَائِلٍ ، وَمَسُروقٍ ، وَزِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، وَعَمْرِو بْنِ مَيْمُونَ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، وَمُجَاهِدٍ ، وَعَطَاءٍ ، وَوَارِدٍ ، وَالْحَكَمِ ، وَنَافِعٍ ، وَغَيْرِهِمْ . وَالْعِلَّةُ الثَّالِثَةُ : رِوَايَةُ عَبْدُ الْوَهَّابُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، وَتَفَرُّدُهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، فَإِنَّ إِسْمَاعِيلَ ، وَإِنِ اخْتُلِفَ فِيهِ ، مِنْ ضَعْفٍ فِي رِوَايَتِهِ عَنِ الْحِجَازِيِّينَ وَالْعِرَاقِيِّينَ ، فَهُوَ فِي رِوَايَتِهِ عَنِ الشَّامِيِّينَ أَمْثَلُ ، وَلَهُ عِدَّةٌ أَصْحَابُهُ مِنَ الْأَعْلَامِ وَالثِّقَاتِ فَلَمْ يَرْوِ وَاحِدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ مَا تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْوَهَّابِ مَعَ وَهَائِهِ وَلِينِهِ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ أَبُو الْحَارِثِ سَكَنَ سُلَيْمَةَ قَرْيَةً مِنْ قُرَى حِمْصٍ . قَالَ الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ فِي تَارِيخِهِ : وَهُوَ صَاحِبُ عَجَائِبَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ لَمْ يُتَابِعْ عَلَيْهَا ، وَقَدْ رَوَى الْحَدِيثُ أَيْضًا بَعْضُ مَنْ عُرِفَ بِالسَّعْي فِي الْأَرْضِ بِالْأَكَاذِيبِ رِوَايَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ

صحابي

عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ

ثقة

الْأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.