باب تحري الرواية والمجيء باللفظ ومن رخص للعلماء في المعنى ومن منع


تفسير

رقم الحديث : 94

حَدَّثَنَا الْقَاضِي الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّدَفِيُّ ، سَمَاعِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْوَلِيدِ الْبَاجِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الْهَيْثَمِ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُسَدَّدٌ ، أَخْبَرَنَا مُعْتَمِرٌ ، سَمِعْتُ مَنْصُورًا ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، حَدَّثَنِي الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ، ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَى إِلَّا إِلَيْكَ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ، فَإِنْ مِتَّ مِتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُ آخِرَ مَا تَقُولُ " . فَقُلْتُ أَسْتَذْكِرُهُنَّ وَرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ، فَقَالَ : لَا ، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ

صحابي

سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ

ثقة

مَنْصُورًا

ثقة ثبت

مُعْتَمِرٌ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْهَيْثَمِ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْوَلِيدِ الْبَاجِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّدَفِيُّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.