وان اراد ازالته من ثوبه واختار البياض على السواد فيمكن قلعه وازالته


تفسير

رقم الحديث : 161

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحُسَيْنِيُّ ، بِجَامِعِ هَرَاةَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الْجَارُودِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ ، بِبَغْدَادَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، سَمِعْت ُرَسُولَ اللَّهِ ، يَقُولُ : " أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ ، ثُمَّ خَلَقَ النُّونَ : وَهِيَ الدَّوَاةُ ، قَالَ : وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ سورة القلم آية 1 ثُمَّ قَالَ : اكْتُبْ قَالَ : وَمَا أَكْتُبُ ؟ قَالَ : اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَيْءٍ ، مِنْ عَمَلٍ ، أَوْ أَجَلٍ ، أَوْ أَثَرٍ ، أَوْ رِزْقٍ . قَالَ : فَجَرَى الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، قَالَ : ثُمَّ خَتَمَ عَلَى فِيِّ الْقَلَمِ ، فَلَمْ يَنْطِقْ ، وَلا يَنْطِقُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُمَيٍّ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ

صدوق له غرائب

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الْجَارُودِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحُسَيْنِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.