باب بيان ان الايمان يكون بالشام عند وقوع الفتن وكون الملاحم العظام


تفسير

رقم الحديث : 181

قَرَأْتُ بِخَطِّ قَرَأْتُ بِخَطِّ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ صَابِرٍ ، فِيمَا ذَكَرَ أَنَّهُ وَجَدَ بِخَطِّ أَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، أَنْبَأَنَا جَدِّي أَحْمَدُ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ طُعْمَةَ بْنِ عَمْرٍو الْجَعْفَرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ الْجُمَحِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : إِنَّ لِي رَحِمًا وَقَرَابَةً ، وَإِنَّ مَنْزِلِي قَدْ نَبَا بِي بِالْعِرَاقِ وَالْحِجَازِ ، فَخِرْ لِي ؟ فَقَالَ : أَرْضَى لَكَ مَا أَرْضَى لِنَفْسِي وَلِوَلَدِي ، عَلَيْكَ بِدِمَشْقَ ، ثُمَّ عَلَيْكَ بِمَدِينَةِ الأَسْبَاطِ بَانِيَاسَ فَإِنَّهَا مُبَارَكَةُ الأَرْضِ : السَّهْلِ وَالْجَبَلِ ، نَقَلَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا أَنْمُلُهَا حَتَّى بُدِّلُوا تَطْهِيرًا لَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ الْجُمَحِيِّ

ثقة كثير الإرسال

طُعْمَةَ بْنِ عَمْرٍو الْجَعْفَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَحْمَدُ

متهم بالوضع

أَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.