باب كيف كان امر دمشق في الفتح وما امضاه المسلمون لاهلها من الصلح


تفسير

رقم الحديث : 1032

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي الحديد ، أنا جدي أَبُو عَبْد اللَّه ، أنبأ أَبُو الْحَسَن الربعي ، أنا العباس بْن مُحَمَّد بْن حيان ، أنا أَبُو العباس بْن الزفتي ، أنبأ وحشي وهو مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن مصعب ، أنبأ مُحَمَّد بْن المبارك الصوري ، نَا الكامل ، قَالَ : أخبرني صفوان بْن عَمْرو ، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن جبير ، أن القتال اشتد مما يلي باب الجابية وأشرفوا عَلَى فتحها من تلك الناحية ، فمال أهلها إِلَى مصالحة خَالِد ففعل ، فدخل من عَلَى باب الجابية وباب الصغير قسرا ، ودخل خَالِد بْن الْوَلِيد ومن كان معه عَلَى باب الشرقي عَلَى مصالحة ، فالتقت خيولهم فِي سوق مقسلاطها . فتذاكروا دخولهم إياها بالصلح والقسر ، فاجتمع رأيهم جميعا عَلَى أن يرفعوا عن أهلها السنان والسيف والصلح . قَالَ واقد : فذكرته لسعيد وابن جابر ، فقالا : كذلك اجتمع رأيهم إذ اشتبه عَلَيْهِمْ أيهما كان قبل الآخر القسر أو الصلح ، فجعلوها كلها صلحا وذمة . قرأت عَلَى أَبِي مُحَمَّد عَبْد الكريم بْن حمزة ، عن عَبْد العزيز بْن أَحْمَد ، أنا أَبُو نصر مُحَمَّد بْن هارون الجندي ، وأبو الْقَاسِم عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحُسَيْن بْن الْحَسَن ، قالا : أنا أَبُو الْقَاسِم عَلِيّ بْن يَعْقُوب ، نَا أَبُو عَبْد الملك ، نَا ابْن عايذ ، قَالَ : قَالَ الْوَلِيد : فذكرته لسعيد بْن عَبْد العزيز وابن جابر ، فقالا : كذلك اجتمع رأيهم إذ اشتبه عَلَيْهِمْ أيهم كان قبل الآخر القسر أو الصلح ، فجعلوها كلها صلحا وذمة . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد الرَّحْمَن بْن جبير

ثقة

وابن جابر

ثقة

لسعيد بْن عَبْد العزيز

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

صفوان بْن عَمْرو

ثقة

الْوَلِيد

ثقة

الكامل

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بْن المبارك الصوري

ثقة

ابْن عايذ

ثقة

أَبُو عَبْد الملك

صدوق حسن الحديث

وحشي وهو مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن مصعب

ثقة

أَبُو العباس بْن الزفتي

ثقة ثبت

أَبُو الْقَاسِم عَلِيّ بْن يَعْقُوب

ثقة مأمون حافظ مشهور

أَبُو الْحَسَن الربعي

متروك الحديث

وأبو الْقَاسِم عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحُسَيْن بْن الْحَسَن

مجهول الحال

أَبُو عَبْد اللَّه

مجهول الحال

عَبْد العزيز بْن أَحْمَد

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي الحديد

صدوق حسن الحديث

أَبِي مُحَمَّد عَبْد الكريم بْن حمزة

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.