باب ذكر تاريخ قدوم عمر رضي الله عنه الجابية وما سن بها من السنن الماضية


تفسير

رقم الحديث : 1082

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، وَاللَّفْظُ لَهُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الطَّبَرِيِّ ، قالا : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، أَنَّ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَا الْخَيْرِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ مَرْوَانَ قَالَ لِكُرَيْبِ بْنِ أَبْرَهَةَ : أَحَضَرْتَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِالْجَابِيَةِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَمَنْ يُحَدِّثُنَا عَنْهَا ؟ قَالَ كُرَيْبٌ : إِنْ بَعَثْتَ إِلَى سُفْيَانَ بْنِ وَهْبٍ الْخَوْلانِيِّ حَدَّثَكَ عَنْهَا . فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : حَدِّثْنِي عَنْ خُطْبَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ يَوْمَ الْجَابِيَةِ ، قَالَ سُفْيَانُ : إِنَّهُ لَمَّا اجْتَمَعَ الْفَيْءُ أَرْسَلَ أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنْ يَقْدَمَ بِنَفْسِهِ ، فَقَدِمَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ هَذَا الْمَالَ نَقْسِمُهُ عَلَى مَنْ أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِالْعَدْلِ ، إِلا هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامٍ فَلا حَقَّ لَهُمْ لِلَّهِ . فَقَامَ إِلَيْهِ أَبُو حَدِيدَةَ الأَجْذَمِيُّ ، فَقَالَ : نَنْشُدُكَ اللَّهَ يَا عُمَرُ فِي الْعَدْلِ ، فَقَالَ عُمَرُ : الْعَدْلَ أُرِيدُ ، أَنَا أَجْعَلُ أَقْوَامًا أَنْفَقُوا فِي الظُّهْرِ وَشَدُّوا الْعَرْضَ وَسَاحُوا فِي الْبِلادِ مِثْلَ قَوْمٍ مُقِيمِينَ فِي بِلادِهِمْ ؟ وَلَوْ أَنَّ الْهِجْرَةَ كَانَتْ بِصَنْعَاءَ أَوْ بِعَدَنَ مَا هَاجَرَ إِلَيْهَا مِنْ لَخْمٍ وَلا جُذَامٍ أَحَدٌ . فَقَامَ أَبُو حَدِيدَةَ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ وَضَعَنَا مِنْ بِلادٍ حَيْثُ شَاءَ ، وَسَاقَ إِلَيْهَا الْهِجْرَةَ فِي بِلادِنَا فَقَبِلْنَاهَا وَنَصَرْنَاهَا ، أَفَذَلِكَ يَقْطَعُ حَقَّنَا يَا عُمَرُ ؟ ثُمَّ قَالَ : لَكُمْ حَقُّكُمْ مَعَ الْمُسْلِمِينَ . ثُمَّ قَسَمَ فَكَانَ لِلرَّجُلِ نِصْفُ دِينَارِ ، فَإِذَا كَانَتْ مَعَهُ امْرَأَتُهُ أَعْطَاهُ دِينَارًا . ثُمَّ دَعَا ابْنَ فَاطُورَا صَاحِبَ الأَرْضِ ، فَقَالَ : أَخْبِرْنِي مَا يَكْفِي الرَّجُلَ مِنَ الْقَوْمِ فِي الشَّهْرِ وَالْيَوْمِ ؟ فَأُتِي بِالْمُدْيِ وَالْقِسْطِ ، فَقَالَ : يَكْفِيهِ هَذَانِ الْمُدْيَانِ فِي الشَّهْرِ ، وَقِسْطُ زَيْتٍ وَقِسْطُ خَلٍّ ، فَأَمَرَ عُمَرُ بِمُدْيَيْنِ مِنْ قَمْحٍ فَطُحِنَا ، ثُمَّ عُجِنَا ، ثُمَّ أَدَمَهُمَا بِقَسْطَيِنِ زَيْتٍ ، ثُمَّ أَجْلَسَ عَلَيْهِمَا ثَلاثِينَ رَجُلا فَكَانَ كَفَافَ شَبَعِهِمْ ، ثُمَّ أَخَذَ عُمَرُ الْمُدْيَيْنِ بِيَمِينِهِ وَالْقِسْطَ بِيَسَارِهِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ لا أُحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَنْقُصَهُمَا بَعْدِي ، اللَّهُمَّ فَمَنْ نَقَصَهُمَا فَانْقُصْ مِنْ عُمُرِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سُفْيَانَ بْنِ وَهْبٍ الْخَوْلانِيِّ

صحابي

أَبَا الْخَيْرِ

ثقة

يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الطَّبَرِيِّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.