انس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار ا...


تفسير

رقم الحديث : 7490

قَالَ : وحدثنا قَالَ : وحدثنا أَبُو محمد ، حَدَّثَنَا أَبُو حاتم ، عن الأصمعي ، أنه قَالَ : يقال صمي ابنة الجبل عند الأمر يستفظع ، ويزعمون أنهم يريدون بابنة الجبل الصدى ، وقال امرؤ القيس : ندلت من وائل وكندة عدوان وفهما صمي ابنة الجبل يقال ابنة الجبل : الحية ، ويقال لها : صمي صمام ، أن لا تخشى الرقى ، ولذلك يقال للداهية : صمام ، تشبيها بالحية الصماء ، وقال أَبُو عبيدة : ابنة الجبل هِيَ الحصاة ، يقال : صمت حصاة بدم ، وذلك إِذَا اشتدت الحرب ، وتفاقم الأمر ، كأنه كثر الدم ، وإذا وقعت فِيهِ حصاة لم يسمع لها صوتا . قَالَ الكميت : وإياكم إياكم وسلمة يقول لها الكانون صمي ابنة الجبل والكانون الذين يكنون عنها . وقال ابن أحمر : وردوا ما لديكم من ركابي وطاما بكم صمي صمام يعني : الداهية . وقول عبد الملك : يابْن المستفرمة بحب الزبيب ، يريد أنها تعالج به فرجها ليضيق ويستحصف ، ولست أعلم من أي شيء أخذ هَذَا الحرف ، إلا أنه يقال : استفرمت البغي إِذَا فعلت ذَلِكَ . قَالَ أَبُو محمد ، وقال امرؤ القيس : وآثر بالملحاة آل مجاشع رقاب إماء يقتنين المفارما يقتنين ، أي : يتخذن ، ونهيني ، والمفارم ، قَالُوا : ما يتضيقن به ، والخفش فِي العين : صغرها وضعف البصر ، والصكك : أن تصطك الركبتان ، ومنه قِيلَ للنعامة : صكاء ، قَالَ أَبُو عمرو : الصكك فِي الرجلين هُوَ أن يصطكا ، والجاعرتان : موضع الرقمتين من است الحمار . .

الرواه :

الأسم الرتبة