تبيع بن عامر ابو عبيدة ويقال ابو حمير ويقال ابو غطيف ويقال ابو عامر الحميري ابن امراة...


تفسير

رقم الحديث : 9112

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمَزْرَفِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْدَلانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ أَبُو نَشِيطٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَظُنُّهُ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَادَى فِي النَّاسِ : الصَّلاةُ جَامِعَةٌ ، ثُمَّ جَلَسَ عَلَى مِنْبَرِهِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَتَبَسَّمَ ، وَقَالَ : " إِنِّي لَمْ أَدَعُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلا لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِحَدِيثٍ حَدَّثَنِيهِ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ ، إِنَّ تَمِيمًا أَتَانِي فَبَايَعَنِي وَحَسُنَ إِسْلامُهُ ، فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ رَكِبَ الْبَحْرَ فِي نَاسٍ مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامٍ فِي سَفِينَةٍ " . وذكر حديث الجساسة ، هذا حديث غريب ، والمحفوظ حديث عامر الشعبي ، عن فاطمة بنت قيس وله عندنا طرق كثيرة أعلاها .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ أَبُو نَشِيطٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمَزْرَفِيِّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.