حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار و...


تفسير

رقم الحديث : 11269

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ ، أنا الأُسْتَاذُ أَبُو يَعْلَى إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّابُونِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَخْلَدِيُّ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْقَاضِي ، نا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قَرِيبٍ الأَصْمَعِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا يَزِيدَ ، أَكَانَ هَذَا الْغِنَاءُ يُكَرَّرُ ، قَالَ : كَانَ يُكَرَّرُ فِي الْعُرُسَاتِ ، أَوْ قَالَ : عِنْدَ التَّزْوِيجِ , وَلا يَحْضُرُ مِنَ السَّفَهِ مَا يَحْضُرُ بِهِ الْيَوْمَ ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ فِي أَخْوَالِنَا بَنِي نُبَيْطٍ مُدْعَاةٌ فَكَانَ فِيهَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ وَابْنُهُ وَقَدْ كُفَّ بَصَرُهُ وَجَارِيَتَانِ تُنْشِدَانِ : انْظُرْ خَلِيلِي بِبَابِ جَلِّقَ هَلْ تُؤْنِسُ دُونَ الْبَلْقَاءِ مِنْ أَحَدٍ أَجِمَالُ شَعْثَاءَ إِذْ ظَعَنَّ مِنَ الْمَحْبَسِ بَيْنَ الْكُثْبَانِ وَالسَّنَدِ قَالَ : وَجَعَلَ حَسَّانٌ يَبْكِي ، قَالَ : وَهَذَا شِعْرُهُ ، قَالَ : وَابْنُهُ يَقُولُ لِلْجَارِيَةِ زِيدِي ، قَالَ : فَأَعْجَبَنِي مَاذَا يُعْجِبُهُ مَنْ أَنْ يُبْكِيَ أَبَاهُ ، قَالَ : ثُمَّ جِيءَ بِالطَّعَامِ ، فَقَالَ حَسَّانٌ لابْنِهِ : أَطَعَامُ يَدٍ أَمْ طَعَامُ يَدَيْنِ ؟ قَالَ : طَعَامُ يَدٍ ، قَالَ : فَأَكَلَ مِنَ الثَّرِيدِ ، قَالَ : ثُمَّ أُتِيَ بِالشِّوَاءِ ، فَقَالَ : أَطَعَامُ يَدٍ أَوْ طَعَامُ يَدَيْنِ ؟ قَالَ : طَعَامُ يَدَيْنِ ، فَلَمْ يَأْكُلْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.