الحسن بن الحر بن الحكم ابو محمد ويقال ابو الحكم النخعي ويقال الجعفي الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 11279

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَكْرُوَيْة ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ ، نا إِسْحَاقُ يَعْنِي الْفُرَوِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنَا أَمُّ عُرْوَةَ بِنْتُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ أَبِيهَا جَعْفَرٍ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ أُمِّهِ صَفِيَّةَ بِنْتِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَتْ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُحُدٍ خَلَّفَنِي أَنَا وَنِسَاءَهُ فِي أُطُمٍ يُقَالُ لَهُ : فَارِعٌ عِنْدَ الْمَسْجِدِ ، فَأَدْخَلْنَا فِيهِ وَمَعَنَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ ، فَتَرَقَّى إِلَيْنَا يَهُودِيٌّ مِنَ الْيَهُودِ حَتَّى أَطَلَّ عَلَيْنَا فِي الأُطُمِ ، فَقُلْتُ لِحَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ : قُمْ إِلَيْهِ فَاقْتُلْهُ ، فَقَالَ : مَا ذَاكَ فِيَّ ، لَوْ كَانَ ذَلِكَ فِيَّ لَكُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : فَارْبِطِ السَّيْفَ عَلَى ذِرَاعِي ، فَرَبَطَهُ فَقُمْتُ إِلَيْهِ حَتَّى قَطَعْتُ رَأْسَهُ ، فَقُلْتُ : فَخُذْ بِاذُنِهِ فَارْمِ بِهِ عَلَيْهِمْ فَسَقَطُوا فَهُمْ يَقُولُونَ : لَقَدْ ظَنَنَّا أَنَّ مُحَمَّدًا لَمْ يَكُنْ لِيَتْرُكَ أَهْلَهُ خَلُوفًا لا رَجُلَ مَعَهُمْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفِيَّةَ بِنْتِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ

صحابي

جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَمُّ عُرْوَةَ بِنْتُ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ يَعْنِي الْفُرَوِيَّ

صدوق ساء حفظه

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَكْرُوَيْة

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.