الحسن بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابو محمد الهاشمي


تفسير

رقم الحديث : 11852

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُبَيْسٍ ، نَا وَأَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدٍ اللَّخْمِيُّ ، حَدَّثَنِي خَضِرُ بْنُ أَبَانَ بْنِ عُبَيْدَةَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنِي عُثَيْمٌ الْبَغْدَادِيُّ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ كَيْسَانَ أَبُو بَكْرٍ الأَصَمُّ ، قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ذَاتَ يَوْمٍ لأَصْحَابِهِ : إِنِّي أُخْبِرُكُمْ عَنْ أَخٍ لِي وَكَانَ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ فِي عَيْنِي ، وَكَانَ رَأْسُ مَا عَظَمَّهُ فِي عَيْنِي صِغَرُ الدُّنْيَا فِي عَيْنِهِ . كَانَ خَارِجًا مِنْ سُلْطَانِ بَطْنِهِ فَلا يَشْتَهِي مَا لا يَجِدُ ، وَلا يُكْثِرُ إِذَا وَجَدَ ، وَكَانَ خَارِجًا مِنْ سُلْطَانِ فَرْجِهِ فَلا يَسْتَخِفُّ لَهُ عَقْلُهُ وَلا رَأْيُهُ ، وَكَانَ خَارِجًا مِنْ سُلْطَانِ الْجَهَلَةِ فَلا يَمَدُّ إِلا عَلَى ثِقَةِ الْمَنْفَعَةِ ، كَانَ لا يَسْخَطُ وَلا يَتَبَرَّمُ ، كَانَ إِذَا جَامَعَ الْعُلَمَاءَ يَكُونُ على أَنْ يَسْمَعَ أَحْرَصَ مِنْهُ عَلَى أَنْ يَتَكَلَّمَ ، كَانَ إِذَا غَلَبَ عَلَيْهِ الْكَلامُ لَمْ يَغْلِبْ عَلَى الصَّمْتِ كَانَ أَكْثَرَ دَهْرِهِ صَامِتًا فَإِذَا قَالَ بَذَّ الْقَائِلِينَ ، كَانَ لا يُشَارِكُ فِي دَعْوَى وَلا يَدْخُلُ فِي مِرَاءٍ ، وَلا يُدْلِي بِحُجَّةٍ حَتَّى يَرَى قَاضِيًا ، كَانَ يَقُولُ مَا يَفْعَلُ ، وَيَفْعَلُ مَا لا يَقُولُ تَفَضُّلا وَتَكَرُّمًا ، كَان لا يَغْفُلُ عَنْ إِخْوَانِهِ وَلا يَخْتَصُّ بِشَيْءٍ دُونَهُمْ ، كَانَ لا يَلُومُ أَحَدًا فِيمَا يَقَعُ الْعُذْرُ فِي مِثْلِهِ ، كَانَ إِذَا ابْتَدَاهُ أَمْرَانِ لا يَدْرِي أَيَّهُمَا أَقْرَبُ إِلَى الْحَقِّ ، نَظَرَ فِيمَا هُوَ أَقْرَبُ إِلَى هَوَاهُ فَخَالَفَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ كَيْسَانَ أَبُو بَكْرٍ الأَصَمُّ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُحَمَّدُ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدٍ اللَّخْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.