الحسن بن محمد بن النعمان ابو علي الصيداوي


تفسير

رقم الحديث : 12197

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، - فِيمَا قَرَأَ إِسْنَادَهُ عَلَيَّ وَنَاوَلَنِي إِيَّاهُ وَقَالَ : أرْوِهِ عَنِّي - ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنَا الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الصُّولِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو ثُمَامَةَ الْقَيْسِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، نَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا نُوَاسٍ عِنْدَ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ , فَتَحَدَّثَ رَوْحٌ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْقُلُوبُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ " . قَالَ يَزِيدُ : فَقَالَ أَبُو نواس : لا تأنس لي وسأجعل هَذَا الحديث منظوما بشعر , قلت : فإن قلت ذَلِكَ فجئني بِهِ ، فجاءني فأنشدني : يا قلب رفقا , أحدا منك ذا الكلف أو من كلفت بِهِ جاف كما تصف وكان فِي الحق أن يهواك مجتهدا فذاك خبر منا الغابر السلف إن القلوب لأجناد مجندة لله فِي الأرض بالأهواء تعترف فما تناكر مِنْهَا فهُوَ مختلف وما تعارف مِنْهَا فهُوَ مؤتلف .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

رَوْحٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة حافظ

أَبُو ثُمَامَةَ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الصُّولِيُّ

مقبول

الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.