باب في فضل مواضع بظاهر دمشق واضاحيها وفضل جبال تضاف اليها ونواحيها


تفسير

رقم الحديث : 1311

أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ غَيْثُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ وَنَقَلْتُهُ مِنْ كِتَابٍ ، أَنْبَأَ الشَّرِيفُ الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي النَّضْرِ الْحُسَيْنِيُّ بِعَكَّا ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِيالْفَتْحِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي مَطَرٍ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عُمَرَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ مَطْرُوحِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، حَدَّثَنَا هَانِئُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيَاضٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ، لَقِيَ أَنَسٌ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، وَابْنَ مَسْعُودٍ مُقْبِلِينَ مِنْ سلسلَةَ ، وَسلسلَةُ حِصْنٌ يَكُونُ مِنْ سَاحِلِ دِمَشْقَ فِيهِ مِنْبَرٌ . قَالَ : فَأَقَمْتُ بِسلسلَةَ ، وَذَلِكَ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ عَرَضَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذِكْرَ سَوَاحِلِ الشَّامِ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِ سلسلَةَ فَوَجَدَهَا مَكْتُوبٌ : فِي أَسْفَلِهِ بِأَنْ غَدَرَ وَفِي جَنَّةِ الْمَأْوَى . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : أَقَمْتُ فِيهَا ثَلاثًا اقْتَصَرْتُ الصَّلاةَ . وَالْقَصْرُ فِيهَا كَمَنْ أَتَمَّ الصَّلاةَ سَبْعِينَ سَنَةً . قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : فَصَلَّيْتُ فِيهَا أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، قرأت فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى الْحَمْدُ لِلَّهِ و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَفِي الثَّانِيَةِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ و إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ ، وَفِي الثَّالِثَةِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ و قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، وَفِي الرَّابِعَةِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، و إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا ، وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَهُ وَحَدَّثَ بِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

طَاوُسٍ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ

متروك الحديث

أَبُو عُمَرَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدِ بْنِ عِيَاضٍ

مقبول

هَانِئُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرِ بْنُ مَطْرُوحِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

متهم بالوضع

أَبُو الْفَرَجِ غَيْثُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ

ثقة