باب ما ورد في شعره وشيبه وخضابه وما ذكر في خاتمه وعمامته وثيابه


تفسير

رقم الحديث : 2559

أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِ أَيُّوبَ أَبُو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ بْنُ الأَسْعَدِ التُّرْكِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ ، نَا أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْجُرْجَانِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالُوا : ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ ، ثُمَّ أَلْقَاهُ ، وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ ، وَنَقَشَ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَهَى النَّاسُ أَنْ يَنْقُشُوهُ ، فَكَانَ إِذَا لَبِسَهُ جَعَلَ الْفَصَّ مِمَّا يَلِي بَطْنَ كَفِّهِ ، وَهُوَ الْخَاتَمُ الَّذِي سَقَطَ مِنْ مُعَيْقِيبٍ فِي بِئْرِ أَرِيسٍ . وَهَذَا لَفْظُ الْعَبَّاسِ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : لَبِسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَاتَمَ ، وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ ، وَقَالَ : لا يَنْقُشُ أَحَدٌ عَلَى نَقْشِ خَاتَمِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَالْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ بْنُ الأَسْعَدِ التُّرْكِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.