باب ما ورد في شعره وشيبه وخضابه وما ذكر في خاتمه وعمامته وثيابه


تفسير

رقم الحديث : 2560

أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِ الْمُغِيرَةِ أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِضْوَانَ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، وَأَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا ، قَالُوا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، نَا أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ ، فَلَبِسَهُ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، فَفَشَتْ خَوَاتِيمُ الذَّهَبِ فِي أَصْحَابِهِ ، فَرَمَى بِهِ ، وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ نَقَشَ فِيهِ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، وَكَانَ فِي يَدِهِ حَتَّى مَاتَ ، وَفِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ حَتَّى مَاتَ ، وَفِي يَدِ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ ، وَفِي يَدِ عُثْمَانَ سِتَّ سِنِينَ ، فَلَمَّا كَثُرَتْ عَلَيْهِ الْكُتُبُ دَفَعَهُ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يَخْتِمُ بِهِ ، فَأَتَى قَلِيبًا لِعُثْمَانَ فَسَقَطَ فِيهَا ، فَالْتَمَسُوهُ فَلَمْ يَجِدُوهُ ، فَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ نَقَشَ فِيهِ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ

منكر الحديث

أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

وَأَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِضْوَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.