زيد


تفسير

رقم الحديث : 2803

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَنَا نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ سَمُّوَيْهِ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَ أَبُو حُنَيْنٍ أَخُو إِبْرَاهِيمَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ ، عَنِ ابْنَةِ أَخِيهِ ، عَنْ خَالِهَا يُقَالُ لَهُ ابْنُ الشَّاعِرِ : أَنَّ جَدَّهُ كَانَ غُلامًا لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَوَهَبَهُ لِعَمِّهِ عَبَّاسٍ فَأَعْتَقَهُ ، فَكَانَ حُنَيْنٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَدَمَهُ ، وَكَانَ إِذَا تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ بِوَضُوئِهِ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَكَانَ إِمَّا شَرِبُوهُ ، وَإِمَّا تَمَسَّحُوا بِهِ ، فَحَبَسَ حُنَيْنٌ الْوَضُوءَ ، فَكَانَ لا يَخْرُجُ بِهِ إِلَيْهِمْ ، فَشَكَوْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ : احْتَبَسْتُ عِنْدِي فَجَعَلْتُ فِي جَرٍّ ، فَإِذَا عَطِشْتُ شَرِبْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ رَأَيْتُمْ غُلامًا أَحْصَى مَا أَحْصَى هَذَا " ثُمَّ وَهَبَهُ لِعَمِّهِ عَبَّاسٍ فَأَعْتَقَهُ . قَالَ : وَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَيْضًا ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ يَعْنِي الْبُخَارِيَّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نَا أَبُو حُنْيَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ أَخُو إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ ، عَنِ ابْنَةِ أَخِيهِ بِنَحْوِهِ مُخْتَصَرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَةِ

أَبُو حُنْيَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ يَعْنِي الْبُخَارِيَّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ

حافظ ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

ابْنُ الشَّاعِرِ : أَنَّ جَدَّهُ كَانَ غُلامًا لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَوَهَبَهُ لِعَمِّهِ عَبَّاسٍ فَأَعْتَقَهُ ، فَكَانَ حُنَيْنٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَدَمَهُ ، وَكَانَ إِذَا تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ بِوَضُوئِهِ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَكَانَ إِمَّا شَرِبُوهُ ، وَإِمَّا تَمَسَّحُوا بِهِ ، فَحَبَسَ حُنَيْنٌ الْوَضُوءَ ، فَكَانَ لا يَخْرُجُ بِهِ إِلَيْهِمْ ، فَشَكَوْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ : احْتَبَسْتُ عِنْدِي فَجَعَلْتُ فِي جَرٍّ ، فَإِذَا عَطِشْتُ شَرِبْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ رَأَيْتُمْ غُلامًا أَحْصَى مَا أَحْصَى هَذَا " ثُمَّ وَهَبَهُ لِعَمِّهِ عَبَّاسٍ فَأَعْتَقَهُ . قَالَ : وَأَنَا

مجهول

ابْنَةِ أَخِيهِ

أَبُو حُنَيْنٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ سَمُّوَيْهِ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.