زيد


تفسير

رقم الحديث : 2804

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ ، أَنَا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سندة ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَامِعٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قالا : نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ ، نَا أَبُو حُنَيْنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ أَخُو إِبْرَاهِيمَ بْنُ حُنَيْنٍ ، عَنِ ابْنَةِ أَخِيهِ ، عَنْ خَالِهَا يُقَالُ لَهُ ابْنُ الشَّاعِرِ ، أَنَّ حُنَيْنًا جَدَّهُ كَانَ غُلامًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَهَبَهُ لِعَمِّهِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَأَعْتَقَهُ ، وَكَانَ حُنَيْنٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْدُمُهُ ، وَكَانَ إِذَا تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْرَجَ وَضُوءَهُ إِلَى أَصْحَابِهِ ، وَكَانُوا إِمَّا تَمَسَّحُوا بِهِ وَإِمَّا شَرِبُوهُ ، قَالَ : فَحَبَسَ حُنَيْنٌ الْوَضُوءَ وَكَانَ لا يَخْرُجُ بِهِ إِلَيْهِمْ ، فَشَكَوْهُ فَقَالَ : حَبَسْتُهُ عِنْدِي ، فَجَعَلْتُهُ فِي جَرٍّ ، فَإِذَا عَطِشْتُ شَرِبْتُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ رَأَيْتُمْ غُلامًا أَحْصَى مَا أَحْصَى هَذَا " ، ثُمَّ وَهَبَهُ بَعْدُ لِلْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَعْتَقَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ الشَّاعِرِ

مجهول

ابْنَةِ أَخِيهِ

أَبُو حُنَيْنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَامِعٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سندة

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.