احمد بن محمد العطار


تفسير

رقم الحديث : 3858

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، فِي كِتَابِهِ ، ثُمَّ حَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، عَنْهُ ، نا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْمَقْدِسِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَجُلا أَتَاهُ ، فَقَالَ : بِمَ أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَانْصَرَفَ عَنْهُ ، ثُمَّ جَاءَهُ مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ ، فَقَالَ : بِمَ أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : أَلَمْ تَأْتِنِي عَامَ أَوَّلَ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ زَعَمَ أَنَّهُ قَرَنَ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّ أَنَسًا كَانَ يَتَوَلَّجُ عَلَى النِّسَاءِ مُكَشَّفَاتِ الرُّءُوسِ ، وَإِنِّي كُنْتُ تَحْتَ نَاقَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمَسُّنِي لُعَابُهَا ، أَسْمَعُهُ يُلَبِّي بِالْحَجِّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.