امية بن ابي الصلت عبد الله بن ابي ربيعة بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف وهو قسي...


تفسير

رقم الحديث : 7187

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمُطَرِّزُ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَقِيلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُجَاشِعُ بْنُ عُمَرَ الأَسَدِيُّ ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ : هَلْ لَكَ أَنْ تَتَقَدَّمَ عَلَى الرُّقْعَةِ فَنَتَحَدَّثُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَفَعَلْنَا ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا سُفْيَانَ ، إِيهْ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ؟ قُلْتُ : إِيهْ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ؟ قَالَ : كَرِيمُ الطَّرَفَيْنِ ، وَيَجْتَنِبُ الْمَحَارِمَ وَالْمَظَالِمَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : وَشَرِيفٌ مُسِنٌّ ؟ قُلْتُ : وَشَرِيفٌ مُسِنٌّ ، قَالَ : السِّنُّ وَالشَّرَفُ أَزْرَيَا بِهِ ؟ فَقُلْتُ لَهُ : كَذَبْتَ ، مَا ازْدَادَ سِنًّا إِلا ازْدَادَ شَرَفًا ، قَالَ : يَا أَبَا سُفْيَانَ ، إِنَّهَا كَلِمَةٌ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا يَقُولُهَا لِي مُنْذُ تَنَصَّرْتُ ، فَلا تَعْجَلْ عَلَيَّ حَتَّى أُخْبِرَكَ ، قَالَ : قُلْتُ : هَات ، قَالَ : إِنِّي كُنْتُ أَجِدُ فِي كُتُبِي نَبِيًّا يُبْعَثُ مِنْ حَرَّتِنَا هَذِهِ ، فَكُنْتُ أَظُنُّ ، بَلْ كُنْتُ لا أَشُكُّ أَنِّي هُوَ ، فَلَمَّا دَارَسْتُ أَهْلَ الْعِلْمِ إِذَا هُوَ مِنْ بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ، فَنَظَرْتُ فِي بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ، فَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا يَصْلُحُ لِهَذَا الأَمْرِ غَيْرَ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، فَلَمَّا أَخْبَرْتَنِي بِسِنِّهِ عَرَفْتُ أَنَّهُ لَيْسَ بِهِ حِينُ جَاوَزَ الأَرْبَعِينَ فَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : فَضَرَبَ الدَّهْرُ مِنْ ضَرْبِهِ ، فَأُوحِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَرَجْتُ فِي رَكْبٍ مِنْ قُرَيْشٍ أُرِيدُ الْيَمَنَ فِي تِجَارَةٍ ، فَمَرَرْتُ بِأُمَيَّةَ ، فَقُلْتُ لَهُ كَالْمُسْتَهْزِئِ بِهِ : يَا أُمَيَّةُ ، قَدْ خَرَجَ النَّبِيُّ الَّذِي كُنْتَ تَنْعَتُهُ ، قَالَ : أَمَا أَنَّهُ حَقٌّ فَاتْبَعْهُ ، قُلْتُ : مَا يَمْنَعُكَ مِنَ اتِّبَاعِهِ ؟ قَالَ : مَا يَمْنَعُنِي إِلا الاسْتِحْيَاءُ مِنْ نُسَيَّاتِ ثَقِيفٍ ، إِنِّي كُنْتُ أُحَدِّثُهُنَّ أَنِّي هُوَ ، ثُمَّ يَرَيْنَنِي تَابِعًا لِغُلامٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ، ثُمَّ قَالَ أُمَيَّةُ : وَكَأَنِّي بِكَ يَا أَبَا سُفْيَانَ ، أَنَّكَ خَالَفْتَهُ ثُمَّ قَدْ رُبِطْتَ كَمَا يُرْبَطُ الْجَدْيُ حَتَّى يُؤْتَى بِكَ إِلَيْهِ ، فَيَحْكُمُ بِكَ فِيمَا يُرِيدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِي الأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.