اويس بن عامر بن مالك بن عمرو بن سعد


تفسير

رقم الحديث : 7610

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أنا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ ، حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ مَرْوَانَ الأَصْفَرِ ، عَنْ صَعْصَعَةَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَسْأَلُ وَفْدَ أَهْلِ الْكُوفَةِ إِذَا قَدِمُوا عَلَيْهِ ، يَعْرِفُونَ أُوَيْسَ بْنَ عَامِرٍ الْقَرَنِيَّ ؟ فَيَقُولُونَ : لا ، وَكَانَ أُوَيْسٌ رَجُلا يَلْزَمُ الْمَسْجِدَ بِالْكُوفَةِ ، فَلا يَكَادُ يُفَارِقُهُ ، وَلَهُ ابْنُ عَمٍّ يَغْشَى السُّلْطَانَ ، وَيُؤْذِي أُوَيْسًا ، فَإِذَا رَآهُ مَعَ الْفُقَرَاءِ ، قَالَ : يَخْدَعُهُمْ ، وَإِنْ رَأَوْهُ مَعَ الأَغْنِيَاءِ ، قَالَ : يَسْتَأْكِلُهُمْ ، حَتَّى إِنْ كَانَ أُوَيْسٌ يَرَاهُ فَيُعْرِضُ عَنْهُ مِمَّا يُؤْذِيهِ ، قَالَ : فَوَفَدَ ابْنُ عَمِّهِ ذَلِكَ عُمَرَ فِيمَنْ وَفَدَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَتَعْرِفُونَ أُوَيْسَ بْنَ عَامِرٍ الْقَرَنِيَّ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَمِّهِ : ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّ أُوَيْسًا لَمْ يَبْلُغْ أَنْ تَعْرِفَهُ أَنْتَ ، إِنَّمَا هُوَ إِنْسَانٌ دُونَ ، وَهُو ابْنُ عَمِّي ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : وَيْحَكَ هَلَكْتَ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدَّثَنَا : أَنَّهُ سَيَكُونُ في التَّابِعِينَ رَجُلٌ ، يُقَالُ لَهُ : أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ الْقَرَنِيُّ ، فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ وَاسْتَطَاعَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَهُ فَلْيَفْعَلْ ، فَإِذَا رَأَيْتَهُ فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ ، وَمُرْهُ أَنْ يَفِدَ إِلَيَّ ، فَجَاءَ ابْنُ عَمِّهِ فَلَمْ يَضَعْ ثِيَابَهُ ، وَلَمْ يَأْتِ مَنْزِلَهُ حَتَّى أَتَى أُوَيْسًا ، فَقَالَ : اسْتَغْفِرْ لِي يَابْنَ عَمٍّ ، فَقَالَ : غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ، فَقَالَ : إِنَّ عُمَرَ يُقْرِئُكَ السَّلامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْ تَفِدَ إِلَيْهِ ، قَالَ : وإنَّى عَرَفَنِي عُمَرُ ، قَالَ : قَدْ أَمَرَكَ أَنْ تَفِدَ إِلَيْهِ ، فَوَفَدَ إِلَيْهِ ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ ، قَالَ : أَنْتَ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ الْقَرَنِيُّ ، أَنْتَ الَّذِي خَرَجَ بِكَ بِوَضَحٍ مِنْ بَرَصٍ فَدَعَوْتَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُذْهِبَهُ عَنْكَ فَأَذْهَبَهُ ؟ فَقُلْتُ : اللَّهُمَّ بِابْنِ لِي مِنْهُ فِي جَسَدِي مَا أَذْكُرُ بْهِ نِعْمَتَكَ ، قَالَ : أَنَّى دَرَيْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَوَاللَّهِ إِنْ كَلَّمْتُ عَلَى هَذَا بَشَرًا ، قَالَ : أَخْبَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ سَيَكُونُ في التَّابِعِينَ رَجُلٌ ، يُقَالُ لَهُ : أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ الْقَرَنِيُّ ، يَخْرُجُ بِهِ وَضَحٌ مِنْ بَرَصٍ ، فَيَدْعُوا اللَّهَ أَنْ يُذْهِبَهُ عَنْهُ فَيَفْعَلْ ، فَيَقُولُ : اللَّهُمَّ اتْرُكْ فِي جَسَدِي مَا أَذْكُرُ بِهِ نِعْمَتَكَ ، فَيَفْعَلْ ، فَمَنْ أَدْرَكَهُ فَاسْتَطَاعَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَهُ فَلْيَفْعَلْ " ، فَاسْتَغْفِرْ لِي يَا أُوَيْسُ ، قَالَ : غَفَرَ اللَّهُ لَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : وَلَكَ ، فَغَفَرَ اللَّهُ يَا أُوَيْسُ بْنَ عَامِرٍ ، فَقَالَ النَّاسُ : اسْتَغْفِرْ لَنَا يَا أُوَيْسُ ، قَالَ : فَرَاحَ ، فَمَا رُؤِيَ حَتَّى السَّاعَةِ . قَالَ ابْنُ مَنْدَهْ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مَرْوَانَ الأَصْفَرِ . وَقَالَ عَلِيٌّ سَعْدٌ فِي حَدِيثِهِ ، عَنْ مُبَارَكٍ ، عَنْ أَبِي الأَصْفَرِ ، عَنْ صَعْصَعَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

صَعْصَعَةَ بْنِ مُعَاوِيَةَ

صحابي

مَرْوَانَ الأَصْفَرِ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.