حذيفة بن اليمان وهو حذيفة بن حسل ويقال حسيل بن جابر بن اسيد بن عمرو بن مالك ويقال الي...


تفسير

رقم الحديث : 10913

أَخْبَرَنَا الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلَاءِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَقَبِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ ، نَبَّأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَائِذٍ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِحُذَيْفَةَ : أَشْكُو إِلَى اللَّهِ صُحْبَتَكُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَّكُمْ أَدْرَكْتُمُوهُ وَلَمْ نُدْرِكْهُ ، وَرَأَيْتُمُوهُ وَلَمْ نَرَهُ ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ : وَنَحْنُ نَشْكُو إِلَى اللَّهِ إِيمَانَكُمْ بِهِ وَلَمْ تَرَوْهُ ، وَاللَّهِ مَا تَدْرِي لَوْ أَنَّكَ أَدْرَكْتَهُ كَيْفَ كُنْتَ تَكُونُ ؟ لَقَدْ رَأَيْتُنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْخَنْدَقِ ، لَيْلَةً بَارِدَةً مَطِيرَةً ، إِذْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ رَجُلٌ يَذْهَبُ فَيَعْلَمَ لَنَا عِلْمَ الْقَوْمِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ " ، قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا قَامَ مِنَّا أَحَدٌ ، ثُمَّ قَالَ : " هَلْ مِنْ رَجُلٍ يَذْهَبُ فَيَعْلَمَ لَنَا عِلْمَ الْقَوْمِ ، جَعَلَهُ اللَّهُ رَفِيقَ إِبْرَاهِيمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، فَمَا قَامَ مِنَّا أَحَدٌ ، ثُمَّ قَالَ : " هَلْ مِنْ رَجُلٍ يَذْهَبُ فَيَعْلَمَ لَنَا عِلْمَ الْقَوْمِ ، جَعَلَهُ اللَّهُ رَفِيقِي فِي الْجَنَّةِ " ، فَمَا قَامَ مِنَّا أَحَدٌ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْعَثْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : حُذَيْفَةُ دُونَكَ , فَوَاللَّهِ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا حُذَيْفَةُ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , بِأَبِي وَأُمِّي أَنْتَ ، وَاللَّهِ مَا بِي أَنْ أُقْتَلَ وَلَكِنِّي أَخْشَى أَنْ أُؤْسَرَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكَ لَنْ تُؤْسَرَ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , مُرْنِي بِمَا شِئْتَ ، فَقَالَ : " اذْهَبْ حَتَّى تَدْخُلَ فِي الْقَوْمِ فَتَأْتِيَ قُرَيْشًا ، فَتَقُولَ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، إِنَّمَا يُرِيدُ أُنَاسٌ أَنْ يَقُولُوا غَدًا : أَيْنَ قُرَيْشٌ ، أَيْنَ قَادَةُ النَّاسِ ، أَيْنَ رُءُوسُ النَّاسِ ، تَقَدَّمُوا ، فَتَقَدَّمُوا فَتُصْلُوا بِالْقِتَالِ ، فَيَكُونَ الْقَتْلُ بِكُمْ ، ثُمَّ ائْتِ كِنَانَة ، فَقُلْ : يَا مَعْشَرَ كِنَانَةَ , إِنَّمَا يُرِيدُ النَّاسُ غَدًا أَنْ يَقُولُوا : أَيْنَ كِنَانَةُ ، أَيْنَ رُمَاةُ الْحَدَقِ , تَقَدَّمُوا ، فَتَقَدَّمُوا فَتُصْلُوا بِالْقِتَالِ , فَيَكُونُ الْقَتْلُ بِكُمْ ، ثُمَّ ائْتِ قَيْسًا ، فَقُلْ : يَا مَعْشَرَ قَيْسٍ , إِنَّمَا يُرِيدُ النَّاسُ غَدًا أَنْ يَقُولُوا : أَيْنَ قَيْسٌ ، أَيْنَ أَحْلاسُ الْخَيْلِ ، أَيْنَ فُرْسَانُ النَّاسِ ، تَقَدَّمُوا فَتَقَدَّمُوا فَتُصْلُوا بِالْقِتَالِ , فَيَكُونُ الْقَتْلُ فِيكُمْ " ، ثُمَّ قَالَ لِي : " وَلَا تُحْدِثْ فِي سِلاحِكَ شَيْئًا " , قَالَ حُذَيْفَةُ : فَذَهَبْتُ فَكُنْتُ بَيْنَ ظَهْرَانَيِ الْقَوْمِ أَصْطَلِي مَعَهُمْ عَلَى نِيرَانِهِمْ ، وَأَذْكُرُ لَهُمُ الْقَوْلَ الَّذِي قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيْنَ قُرَيْشٌ ، أَيْنَ كِنَانَةُ ، أَيْنَ قَيْسٌ " ، حَتَّى إِذَا كَانَ وَجْهُ السَّحَرِ قَامَ أَبُو سُفْيَانَ يَدْعُو بِاللَّاتِ وَالْعُزَّى وَيُشْرِكُ ، ثُمَّ قَالَ : نَظَرَ رَجُلٌ مِنْ جَلِيسِهِ ، قَالَ : وَمَعِي رَجُلٌ يَصْطَلِي ، قَالَ : فَوَثَبْتُ عَلَيْهِ مَخَافَةَ أَنْ يَأْخُذَنِي ، فَقُلْتُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا فُلانٌ ، قُلْتُ : أَوْلَى ، فَلَمَّا رَأَى أَبُو سُفْيَانَ الصُّبْحَ ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : نَادُوا : أَيْنَ قُرَيْشٌ ، أَيْنَ رُءُوسُ النَّاسِ ، أَيْنَ قَادَةُ النَّاسِ ، تَقَدَّمُوا ، قَالُوا : هَذِهِ الْمَقَالَةُ الَّتِي أَتَيْنَا بِهَا الْبَارِحَةَ ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ كِنَانَةُ ، أَيْنَ رُمَاةُ الْحَدَقِ ، تَقَدَّمُوا ، فَقَالُوا : هَذِهِ الْمَقَالَةُ الَّتِي أَتَيْنَا بِهَا الْبَارِحَةَ ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ قَيْسٌ ، أَيْنَ فُرْسَانُ النَّاسِ ، أَيْنَ أَحْلَاسُ الْخَيْلِ ، تَقَدَّمُوا ، فَقَالُوا : هَذِهِ الْمَقَالَةُ الَّتِي أَتَيْنَا بِهَا الْبَارِحَةَ ، قَالَ : فَخَافُوا وَتَخَاذَلُوا ، فَبَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِمُ الرِّيحَ , فَمَا تَرَكَتْ لَهُمْ بِنَاءً إِلَّا هَدَمَتْهُ , وَلَا إِنَاءً إِلَّا أَكْفَتْهُ وَتَنَادَوْا بِالرَّحِيلِ , قَالَ حُذَيْفَةُ : حَتَّى رَأَيْتُ أَبَا سُفْيَانَ وَثَبَ عَلَى جَمَلٍ لَهُ مَعْقُولٍ ، فَجَعَلَ يَسْتَحِثُّهُ لِلْقِيَامِ , فَلَا يَسْتَطِيعُ الْقِيَامَ لِعِقَالِهِ ، قَالَ حُذَيْفَةُ : فَوَاللَّهِ لَوْلَا مَا قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا تُحْدِثْ فِي سِلَاحِكَ شَيْئًا ، لَرَمَيْتُهُ مِنْ قَرِيبٍ ، قَالَ : وَسَارَ الْقَوْمُ وَجِئْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيْتُ أَنْيَابَهُ ، انْتَهَى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

مقبول

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَائِذٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَقَبِ

ثقة مأمون حافظ مشهور

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلَاءِ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.