الحسن بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابو محمد الهاشمي


تفسير

رقم الحديث : 11898

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، أَنَا أحمد بْنُ مَعْرُوفٍ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ، نَا عَوْفٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ زَمَنُ وِرْدَ مُعَاوِيَةَ الْكُوفَةَ وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ ، وَتَابَعَهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ أَصْحَابُ مُعَاوِيَةَ لِمُعَاوِيَةَ , عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ ، وَأَمْثَالُهُمَا مِنْ أَصْحَابِهِ : إِنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ مُرْتَفِعٌ فِي أَنْفُسِ النَّاسِ لِقَرَابَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّهُ حَدِيثُ السِّنِّ عَيِيٌّ ، فَمُرْهُ فَلْيَخْطُبْ فَإِنَّهُ سَيَعْيَا فِي الْخُطْبَةِ ، فَيَسْقُطُ مِنْ أَنْفُسِ النَّاسِ ، فَأَبَى عَلَيْهِمْ , فَلَمْ يَزَالُوا بِهِ حَتَّى أَمَرَهُ , فَقَامَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عَلَى الْمِنْبَرِ دُونَ مُعَاوِيَةَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ لَوِ ابْتَغَيْتُمْ بَيْنَ جَابَلْقَ وَجَابَلْسَ رَجُلا جَدُّهُ نَبِيٌّ غَيْرِي وَغَيْرَ أَخِي , لَمْ تَجِدُوهُ ، وِإِنَّا قَدْ أَعْطَيْنَا بَيْعَتَنَا مُعَاوِيَةَ , وَرَأَيْنَا أَنَّ حَقْنَ دِمَاءِ الْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ فَمَا إِهْرَاقُهَا ؟ وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ سورة الأنبياء آية 111 . قَالَ : وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى مُعَاوِيَةَ , قَالَ : فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَخَطَبَ بَعْدَهُ خُطْبَةً عَيِيَّةً فَاحِشَةً ثُمَّ نَزَلَ ، وَقَالَ : مَا أَرَدْتَ بِقَوْلِكَ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ؟ قَالَ : أَرَدْتُ بِهَا مَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَا . قَالَ هَوْذَةُ : قَالَ عَوْفٌ : وَحَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ أَنَّهُ بَعْدَمَا شَهِدَ شَهَادَةَ الْحَقِّ , قَالَ : أَمَّا بَعْدُ , فَإِنَّ عَلِيًّا لَمْ يَسْبِقْهُ أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ أَوَّلِهَا بَعْدَ نَبِيِّهَا ، وَلَنْ يَلْحَقَ بِهِ أَحَدٌ مِنَ الآخِرِينَ مِنْهُمْ . ثُمَّ وَصَلَهُ بِقَوْلِهِ : الْأَوَّلِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق حسن الحديث

أحمد بْنُ مَعْرُوفٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.