الحسن بن علي بن موسى بن هارون ويقال ابن ابراهيم ابو علي النخاس النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 12069

قرأت عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ السُّوسِيِّ ، عَنْ جَدِّهِ مُقَاتِلِ بْنِ مطكُودَ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الزَّيْدِيُّ ، نَا أَبِي , حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ النَّقَّارُ ، بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : كُنْتُ أُقْرِئُ النَّاسَ الْقُرْآنَ بِالْكُوفَةِ ، وَكَانَ جَمَاعَةُ الْقطعيةِ يَجْتَمِعُونَ إِلَى أُسْطُوَانَةٍ فِي الْجَامِعِ قَرِيبَةٍ مِنَ الْحَلَقَةِ الَّتِي أُعَلِّمُ النَّاسَ فِيهَا ، وَكَانُوا يَقُولُونَ : هَذَا الشَّيْخُ يُعَلِّمُ النَّاسَ الْقُرْآنَ مِنْ كَذَا وَكَذَا سَنَةً ، لا يُؤْجِرُهُ اللَّهُ وَلا يُثِيبُهُ لأَنَّ هَذَا الْقُرْآنَ قَدْ غُيِّرَ وُبُدِّلَ ، وَيَخُوضُونَ فِي هَذَا فَكَانَ يَأْلَمُ قَلْبِي ، وَيَمْنَعُنِي مِنْ أَذِيَّتِهِمُ التُّقْيَةُ ، فَطَالَ ذَلِكَ عَلَيَّ . فَلَمَّا كَانَ عَشِيَّةُ يَوْمِ خَمِيسٍ ، اجْتَمَعُوا عَلَى الْعَادَةِ وَتَكَلَّمُوا كَمَا كَانُوا يَتَكَلَّمُونَ ، وَأَكْثَرُوا فِي ذَلِكَ وَأَسْرَفُوا فِي الْقَوْلِ ، وَانْصَرَفُوا . فَرُحْتُ عَشِيَّةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَأَنَا مَغْمُومٌ مَهْمُومٌ لِكَلامِهِمْ ، فَلَمَّا أَخَذْتُ مَضْجَعِي وَنِمْتُ ، رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : إِلَى اللَّهِ وَإِلَيْكَ الْمُشْتَكَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : مِمَّ ؟ فَقُلْتُ : مِنْ قَوْمٍ يَجِيئُونَ فَيَقُولُونَ : إنِّي أُلَقِّنُ الْقُرْآنَ مِنْ سَبْعِينَ سَنَةً ، لا يَأْجُرُنِي اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإنَّ هَذَا الْقُرْآنَ قَدْ غُيِّرَ وَبُدِّلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَقِّبْ , فَعَقَّبْتُ , وَابْتَدَأْتُ فَقرأت الْقُرْآنَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمْدِ إِلَى قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : هَكَذَا أُنْزِلَ عَلِيَّ , وَهَكَذَا أَقرأت الْقُرْآنَ . فَانْتَبَهْتُ وَالْفَجْرُ قَدِ اعْتَرَضَ ، فَخَرَرْتُ لِلَّهِ سَاجِدًا ، شُكْرًا لَهُ ، وَحَمِدْتُهُ كَثِيرًا ، وَقُمْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ , فَصَلَّيْتُ الْفَجْرَ وَانْثَنَيْتُ فَحَدَّثْتُ أَصْحَابِي بِمَا رَأَيْتُ ، وَقُلْتُ : قَدْ كَانَ يَمْنَعُنِي مِنْ هَؤُلاءِ الْقَوْمُ التُّقْيَةُ ، وَبَعْدَ هَذَا فَلا تُقْيَةَ ، فَإِذَا جَاءُوا وَرَأَيْتُمُونِي قَدْ قَدِمْتُ فَقُومُوا ، وَمَا عَمِلْتُ فَاعْمَلُوا . فَلَّمَا كَانَ عَشِيَّةُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، جَاءُوا كَمَا كَانُوا ، وَخَاضُوا فِي حَدِيثِي , فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ قَدِ اجْتَمَعُوا أَخَذْتُ تَاسُومَتِي بِيَدِي ، وَأَخَذَ أَصْحَابِي نِعَالَهُمْ ، وَسِرْتُ حَتَّى جُزْتُ الْقَوْمَ ، ثُمَّ عَطَفْتُ عَلَيْهِمْ ، فَقُلْتُ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : هَكَذَا أُنْزِلَ إِلَيَّ وَهَكَذَا عَلَّمْتُ النَّاسَ , فَرَفَعَ عَلَيْهِمُ الصَّفْعَ فَلَمْ يَزَلْ عَلَيْهِم حَتَّى غُشِيَ عَلَيْهِمْ ، وَانْصَرَفُوا بِخِزْيٍ عَظِيمٍ ، وَلَمْ يَعُودُوا إِلَى مِثْلِ ذَلِكَ ، وَسَارَ بِحَدِيثِ أَبِي عَلِيٍّ النَّقَّارِ الرُّكْبَانُ إِلَى سَائِرِ الأَمْصَارِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.