الحسن بن علي بن موسى بن هارون ويقال ابن ابراهيم ابو علي النخاس النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 12070

وَحَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ طَاوُسٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، إِمْلاءً ، أَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّاوِيُّ الشَّافِعِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِدِمَشْقَ ، فِي رَبِيعٍ الأَوَّلِ مِنْ سَنَةِ سِتٍّ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَمْر بْنِ بُرْهَانٍ الْغَزَّالُ الْبَغْدَادِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْمَالِكِيُّ الْمُؤَذِّنُ ، قِرَاءَةً عَلَيْنَا مِنْ لَفْظِهِ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ ، سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاثِمِائَةٍ ، نَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، نَا أَبُو الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنِ عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ الْجُهَنِيَّ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ شَهِدْتُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، وَصَلَّيْتُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ ، وَأَدَّيْتُ الزَّكَاةَ ، وَصُمْتُ رَمَضَانَ وَقُمْتُهُ ، فَمِمَّنْ أَنَا ؟ قَالَ : " أَنْتَ مِنَ الصَّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ " . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ التَّنُوخِيُّ , ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَأَبُو الْفَرَجِ قَوَّامُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عِيسَى ، قَالَا : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، قَالَا : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ الْجُهَنِيَّ

صحابي

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنِ

ثقة

شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْمَالِكِيُّ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

وَأَبُو الْفَرَجِ قَوَّامُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عِيسَى

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَمْر بْنِ بُرْهَانٍ الْغَزَّالُ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ طَاوُسٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.