الحسن بن يوسف ابن ابي طيبة ابو علي المصري المديني القاضي


تفسير

رقم الحديث : 12209

أخبرنا أَبُو مَنْصُور بْن خيرون ، أَنَا وَأَبُو الْحَسَن بْن سَعِيد ، نَا أَبُو بَكْر الْخَطِيب ، أَنَا عَلِيّ بْن أَبِي عَلِيّ الْبَصْرِيّ ، أَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الْخَزَّاز ، نَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْقَاسِمِ الأنباري ، نَا أَبُو عُمَر أَحْمَد بْن مُحَمَّد السوسنجردي ، حَدَّثَنِي ابْن أَبِي الذيال المحدث ، - بسر من رأى - ، قَالَ : حضرت وليمة حضرها الجاحظ , فسمعته يَقُول : حضرت وليمة حضرها أَبُو نواس ، وعبد الصمد بْن المعدل , فسمعت عَبْد الصمد يَقُول لأبي نواس : لقَدْ أبدعت فِي قولك : جريت مع الصبا طلق الجموح وهان عَلِيّ مأثور القبيح قَالَ ابْن الأنباري : أنشدني أَبِي لأبي نواس : جريت مع الصبا طلق الجموح وهان عَلِيّ مأثور القبيح رأيت اللذ عاقبة الليالي قران العود بالنغم الفصيح ومسمعة إِذَا ما شئت غنت : متى كَانَ الخيام بذي طلوح تزود من شباب ليس يبقى وصل بعرى الغبوق عرى الصبوح وخذها من مشعشعة كميت تنزل درة الرجل الشحيح تخيرها لكسرى رائداه لَهَا حظان من طعم وريح ألم ترني أبحت اللهُوَ نفسي وعضني مراشف الظبي المليح وأيقن رائدي أن سوف تنأى مسافة بين جثماني وروحي الجثمان : الشخص والجسد . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْر الْخَطِيب

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُور بْن خيرون

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.