الحسين بن احمد بن العباس بن محمد بن يعقوب بن ابراهيم بن الياس بن محمد بن عيسى بن جعفر...


تفسير

رقم الحديث : 12281

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ الصُّورِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الآمِدِيُّ ، بِصُورَ ، نَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَلَمَةَ الْمَالِكِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الرَّيَّانِ الْهَرَوِيُّ ، بِبلاسَاغُونَ مِنْ تُرْكِسْتَانَ بِحَضْرَةِ الْخَانِ ، نَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو عَلِيٍّ الْجَبَاخَانِيُّ ، بِهَرَاةَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ حُسَامِ بْنِ الْجَعْدِ ، نَا أَبُو صَالِحٍ الْعَبَّاسُ بْنُ زِيَادٍ مُسْتَمْلِي أَبُو مُعَاذٍ ، ثِقَة ، نَا سَعْدَانُ بْنُ سَعِيدِ ابْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ الْحَلَبِيُّ ، نَا سَعِيدُ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا تَابَ الْعَبْدُ أَنْسَى اللَّهُ الْحَفَظَةَ ذُنُوبَهُ ، وَأَنْسَى ذَلِكَ جَوَارِحَهُ وَمَعَالِمَهُ مِنَ الأَرْضِ ، حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ شَاهِدٌ مِنَ اللَّهِ بِذَنْبٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

سَعْدَانُ بْنُ سَعِيدِ ابْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ الْحَلَبِيُّ

مجهول

أَبُو صَالِحٍ الْعَبَّاسُ بْنُ زِيَادٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ حُسَامِ بْنِ الْجَعْدِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَلَمَةَ الْمَالِكِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث