الحسين بن محمد بن علي بن عمان ويقال ابن علي بن عتاب ابو علي المقرئ البزاز


تفسير

رقم الحديث : 12876

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا وَأَبُوالنَّجْمِ بَدْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدُوِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُوزَجَانِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْهَرَوِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَرَوَى لَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : هُوَ أَوْثَقُ مَنْ بِخُرَاسَانَ فِي زَمَانِهِ ، وَكَانَ يَجْزِلُ الْعَطِيَّةَ لِلنَّاسِ ، وَكَانَ صَاحِبَ مَالٍ ، وَيَقُولُ : مَنْ تَعَشَّى عِنْدِي ، فَقَدْ أَكْرَمَنِي ، ثُمَّ إِذَا خَرَجَ يَدْفَعُ إِلَيْهِمُ الصُّرَّةَ . قَالَ : نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ بِشْرٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَسُبُّوا أَصْحَابِي ، فَإِنَّهُ يَجِيء فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يَسِبُّونَ أَصْحَابِي ، فَإِنْ مَرِضُوا فَلا تَعُودُوهُمْ ، وَإِنْ مَاتُوا فَلا تَشْهَدُوهُمْ ، وَلا تُنَاكِحُوهُمْ ، وَلا تَوَارَثُوهُمْ ، وَلا تُسَلِّمُوا عَلَيْهِمْ ، وَلا تُصَلُّوا عَلَيْهِمْ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

بِشْرٍ الْحَنَفِيِّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُوزَجَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدُوِيُّ

ثقة صادق حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

وَأَبُوالنَّجْمِ بَدْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.