عتبة بن غزوان بن جابر بن وهيب بن نسيب بن زيد بن مالك بن الحارث بن عوف بن مازن بن منصو...


تفسير

رقم الحديث : 8252

وَقَالَ يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : " مَا حَدَّثَنِي سُفْيَانُ عَنِ السُّدِّيِّ بِحَدِيثٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ ، إِلا كَانَ كَمَا حَدَّثَنِي " ، قَالُ : وَكَانُوا يَرَوْنَ أَنَّ سُفْيَانَ أَخَذَ مَرَّةً مِنْ بَعْضِ الْولاةِ مَالا وَصِلَةً ، ثُمَّ تَرَكَ ذَلِكَ ، فَلَمْ يَقْبَلْ مِنْ أَحَدٍ شَيْئًا , وَكَانَ يَأْتِي الْيَمَنَ فَيَتَّجِرُ , وَكَانَ يُفَرِّقُ مَا عِنْدَهُ عَلَى قَوْمٍ مِنْ إِخْوَانِهِ يَبْضَعُونَ لَهُ بِهِ , وَيُوَافِي الْمَوْسِمَ كُلَّ عَامٍ فَيَلْقَاهُمْ وَيُحَاسِبُهُمْ ، وَيَأْخُذُ مَا رَبِحُوا , وَكَانَ مَا بِيَدَيْهِ نَحْوًا مِنْ مِائَتَيْ دِينَارٍ , وَكَانَ لَهُ ابْنٌ لَمْ يَكُنْ لَهُ غَيْرُهُ ، فَكَانَ سُفْيَانُ يَقُولُ : مَا فِي الدُّنْيَا شَيْءٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ , وَإِنِّي لأُحِبُّ أَنْ أُقَدِّمَهُ ، قَالَ : فَمَاتَ ابْنُهُ ذَاكَ ، فَجَعَلَ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ بَعْدَ مَوْتِ ابْنِهِ لأُخْتِهِ وَوَلَدِهَا , وَكَانَ عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنَ أُخْتِهِ ، وَلَمْ يُورِّثْ أَخَاهُ الْمُبَارَكَ بْنَ سَعِيدٍ شَيْئًا , قَالَ : وَطُلِبَ سُفْيَانُ ، فَخَرَجَ إِلَى مَكَّةَ , فَكَتَبَ الْمَهْدِيُّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَهُوَ عَلَى مَكَّةَ ، يَطْلُبُهُ ، فَبَعَثَ مُحَمَّدُ إِلَى سُفْيَانَ فَأَعْلَمَهُ ذَلِكَ ، وَقَالَ : إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ إِتْيَانَ الْقَوْمِ ، فَاظْهَرْ حَتَّى أَبْعَثَ بِكَ إِلَيْهِمْ ، وَإِنْ كُنْتَ لا تُرِيدُ ذَلِكَ فَتَوَارَ ، قَالَ : فَتَوَارَى سُفْيَانُ ، وَطَلَبَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَمَرَ مُنَادِيًا ، فَنَادَى بِمَكَّةَ : مَنْ جَاءَ بِسُفْيَانَ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا ، فَلَمْ يَزَلْ مُتَوَارِيًا بِمَكَّةَ ، لا يَظْهَرُ إِلا لأَهْلِ الْعِلْمِ ، وَمَنْ لا يَخَافُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.