عبد الرحمن ابو عيسى بن حزم


تفسير

رقم الحديث : 602

وَقَدْ أنا أَبُو الْحَسَنِ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغِيثٍ ، عَنْ جَدِّهِ مُغِيثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ جَدِّهِ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أنبا الْكَشْوَرِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ سَهْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مَالِكٍ الْيَشْكُرِيُّ ، ثنا عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّوْرِيُّ ، قَالَ : لا أَحْسَبُهُ إِلا عَنْ خَالِهِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ يَرْفَعُ الْحَدِيثَ قَالَ : جَاءَ مَرِيضٌ فَخَلَّفْنَاهِ فِي رِحَالِنَا فَقَالَ : " أَمَا إِنِّي شَهِدْتُهُ عَامًا بِسُوقِ عُكَاظَ وَهُوَ يَقُولُ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَوْرَقَ ، وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ ، وَهُوَ يَقُولُ : أَيُّهَا النَّاسُ اجْتَمِعُوا وَأَفْهَمُوا وَعُوا : إِنَّهُ مَنْ عَاشَ مَاتَ ، وَمَنْ مَاتَ فَاتَ ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ ، أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا ، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لِعِبَرًا ، لَيْلٌ مَوْضُوعٌ ، وَبَحْرٌ مَسْجُورٌ ، وَنُجُومٌ لا تَغُورُ ! مَا لِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ وَلا يَرْجِعُونَ ؟ أَرَضُوا بِالْمُقَامِ هُنَاكَ فَأَقَامُوا ؟ أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ؟ أَقْسَمَ قُسٌّ قَسَمًا ، أَنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَرْضَى عِنْدَهُ مِنْ دِينٍ أَنْتُمْ عَلَيْهِ ، ثُمَّ تَمَثَّلَ بِأَبْيَاتٍ لا أَحْفَظُهَا " ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ شَهِدْتُ وَحَفِظْتُ الأَبْيَاتَ ! قَالَ : أَحْسَبُهُ قَالَ : فَهَاتِهَا ، إِذْ قَالَ : أَنْشَدَ قُسٌّ : فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ بَصَائِرُ فَذَكَرَ الأَبْيَاتَ الْمُتَقَدِّمَةَ وَقِيلَ : هُوَ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّوْرِيُّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ سَهْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ

ضعيف الحديث

الْكَشْوَرِيُّ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

ثقة حافظ

يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

أَبُو الْحَسَنِ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغِيثٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.