جهجاه الغفاري نضلة بن عمرو ابو بصرة ابو غزوان


تفسير

رقم الحديث : 130

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيِّ ، أَخْبَرَكَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَيُّوبَ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أنا أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ ، قَالَ : أَنْبَأَ بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَنْبَأَ الْحُمَيْدِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَ مَعْمَرٌ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ نَبْهَانَ ، قَالَ : كُنْتُ أَقُودُ بِأُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بَعِيرَهَا ، فَقَالَتْ : يَا نَبْهَانُ ، كَمْ بَقِيَ عَلَيْكَ مِنْ كِتَابَتِكَ ؟ فَقَالَ : أَلْفُ دِرْهَمٍ ، فَقَالَتْ لِي : أَعِنْدَكَ مَا يُؤَدِّي ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ . قَالَتْ : ادْفَعْهَا إِلَى أَبِي فُلانٍ أَخٍ لَهَا ، أَوِ ابْنِ أَخٍ لَهَا ، وَأَلْقَتِ الْحِجَابَ ، وَقَالَتِ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا نَبْهَانَ ، هَذَا آخِرُ مَا تَرَانِي ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ لإِحْدَاكُنَّ مُكَاتَبٌ ، وَعِنْدَهُ مَا يُؤَدِّي ، فَلْتَحْتَجِبْ مِنْهُ " . فَقُلْتُ : مَا عِنْدِي مَا أُؤَدِّي ، وَلا أَنَا بِمُؤَدٍّ . الَّذِي أَمَرَتْ أُمُّ سَلَمَةَ أَنْ يَدْفَعَ إِلَيْهَا نَبْهَانُ الأَلْفَ دِرْهَمٍ هُوَ : ابْنُ أَخِيهَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِأُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

نَبْهَانَ

مقبول

مَعْمَرٌ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَيُّوبَ

مجهول الحال

أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيِّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.