جهجاه الغفاري نضلة بن عمرو ابو بصرة ابو غزوان


تفسير

رقم الحديث : 131

مَا قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، قَالَ : ثنامُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا أَبُو يَعْفُورٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَبْهَانُ مُكَاتَبُ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَ : كُنْتُ أَقُودُ بِهَا ، فَقَالَتْ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : أَنَا ابْنُكِ نَبْهَانُ . قَالَتْ : إِنِّي كُنْتُ تَرَكْتُ كِتَابَتَكَ لابْنِ أَخِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، أَعَنْتُهُ بِهَا فِي نِكَاحِهِ ، فَقُلْتُ لا أَدْفَعُهُ إِلَيْهِ أَبَدًا ، قَالَتْ ، إِذَا كَانَ مَا بِكَ أَنْ تَرَانِي ، وَتَدْخُلَ عَلَيَّ ، فَوَاللَّهِ لَنْ تَرَانِي أَبَدًا ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِذَا كَانَ عِنْدَ الْمُكَاتَبِ مَا يُؤَدِّي فَاحْتَجِبْنَ مِنْهُ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ : لَيْسَ يَجِيءُ إِلا مِنْ طَرِيقِ نَبْهَانَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الْمُكَاتَبُ عَبْدٌ مَا بَقِيَ عَلَيْهِ دِرْهَمٌ " يُعَارِضُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

نَبْهَانُ

مقبول

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْفُورٍ

ثقة حافظ إمام

أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، قَالَ : ثنا

ثقة حجة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.