ضمرة او ضمضم بن عمر الخزاعي ضمرة بن العيص خندع بن ضمرة ضمرة بن جندب


تفسير

رقم الحديث : 423

مَا أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُحْسِنٍ ، قَالَ : أثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْمُجَاوِرُ ، بِمَكَّةَ إِجَازَةً ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ فِرَاسٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْوَلِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْرَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ أَشْيَاخِهِ ، قَالُوا : " انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ بَعْدَمَا طَافَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، فَجَلَسَ نَاحِيَةً مِنَ الْمَسْجِدِ ، وَالنَّاسُ حَوْلَهُ ، ثُمَّ أَرْسَلَ بِلالا إِلَى عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ ، فَقَالَ : " قُلْ لَهُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَأْتِيَهُ بِمِفْتَاحِ الْكَعْبَةِ " . قَالَ عُثْمَانُ : نَعَمْ ، فَخَرَجَ إِلَى أُمِّهِ سُلافَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ سُهَيْلٍ الأَنْصَارِيَّةِ ، وَرَجَعَ بِلالٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمِفْتَاحُ يَوْمَئِذٍ عِنْدَهَا ، فَقَالَ : يَا أُمَّهْ أَعْطِنِي الْمِفْتَاحَ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَ إِلَيَّ ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَتِيَ بِهِ إِلَيْهِ ، فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ أَنْ تَكُونَ الَّذِي يَذْهَبُ بِمَأْثُرَةِ قَوْمِهِ عَلَى يَدَيْكَ ، قَالَ : وَاللَّهِ لَتَدْفَعِنَّهُ إِلَيْهِ ، أَوْ لَيَأْتِيَنَّكِ غَيْرِي فَيَأْخُذَهُ مِنْكِ ، فَأَدْخَلَتْهُ فِي حُجْزتِهَا وَقَالَتْ : أَيُّ رَجُلٍ يُدْخِلُ يَدَهُ هَاهُنَا ؟ ، فَبَيْنَمَا هُمَا عَلَى ذَلِكَ ، إِذْ سَمِعَتْ صَوْتَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فِي الدَّارِ ، رَافِعًا صَوْتَهُ ، حِينَ رَأَى إِبْطَاءَ عُثْمَانَ : اخْرُجْ . فَقَالَتْ أُمُّهُ : يَا بُنَيَّ خُذِ الْمِفْتَاحَ ، فَلأَنْ تَأْخُذَهُ أَنْتَ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ تَأْخُذَهُ تَيْمٌ وَعَدِيٌّ ، فَأَخَذَهُ عُثْمَانُ ، فَأَتَى بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَاوَلَهُ إِيَّاهُ ، فَلَمَّا نَاوَلَهُ فَتَحَ الْكَعْبَةَ ، وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْكَعْبَةِ فَغُلِّقَتْ عَلَيْهِ , وَمَعَهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، وَبِلالُ بْنُ رَبَاحٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ ، فَمَكَثَ فِيهَا مَا شَاءَ اللَّهُ ، وَكَانَ الْبَيْتُ يَوْمَئِذٍ عَلَى سِتَّةِ أَعْمِدَةِ أَسَاطِينَ . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَسَأَلْتُ بِلالا : أَيْنَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ . فَقَالَ : جَعَلَ الْعَمُودَيْنِ ، وَعَمُودًا عَنْ يَسَارِهِ ، وَثَلاثَةً وَرَاءَهُ . قَالَ : ثُمَّ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمِفْتَاحُ فِي يَدِهِ ، وَوَقَفَ عَلَى الْبَابِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، يَذُبُّ النَّاسَ عَنِ الْبَابِ ، حَتَّى خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : أُمُّ عُثْمَانَ بْنُ طَلْحَةَ هِيَ سُلافَةُ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ السُّهَيْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَشْيَاخِهِ

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

جَدِّي

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْرَقِيُّ

مجهول الحال

عُمَرُ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ فِرَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُحْسِنٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.