ضمرة او ضمضم بن عمر الخزاعي ضمرة بن العيص خندع بن ضمرة ضمرة بن جندب


تفسير

رقم الحديث : 424

مَا أَنْبَأَنَا أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي عُمَرَ النَّمَرِيِّ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سُهَيْلٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْغَنِيِّ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً سورة النساء آية 100 الآيَةَ : وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، كَانَ أَمِينَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَنْزِلُ مِنَ الْوَحْيِ ، فِي أَهْلِ مَكَّةَ ، فَكَتَبَ بِالآيَةِ الَّتِي أُنْزِلَتْ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ سورة النساء آية 97 فَلَمَّا قَرَأَهَا الْمُسْلِمُونَ قَالَ ضَمْرَةُ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : ضَمْضَمُ بْنُ عَمْرٍو الْخُزَاعِيِّ : وَاللَّهِ لأَخْرُجَنَّ ، وَكَانَ مَرِيضًا ، وَقَالَ آخَرُونَ تَمَارَضَ عَمْدًا لِيَخْرُجَ ، فَقَالَ : أَخْرِجُونِي مِنْ مَكَّةَ فَقَدْ أَذَانِي فِيهَا الْحَرُّ ، فَخَرَجُوا بِهِ إِلَى التَّنْعِيمِ فَتُوُفِّيَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ هَذِهِ الآيَةَ : وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ سورة النساء آية 100 الآيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الْغَنِيِّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

أَبِي عُمَرَ النَّمَرِيِّ

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.