مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 529

وَقَدْ أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مِسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَدِيٌّ ، حَدَّثَنَا بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا بْنُ حِمْيَرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ عَكْرَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ لَمْ يَلْصِقُ أَنْفَهُ مَعَ جَبْهَتِهِ بِالْأَرْضِ إِذَا سَجَدَ لَمْ تُجْزَ صَلَاتُهُ " ، قَالَ يَحْيَى : الضَّحَّاكُ بْنُ حَمْزَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ وَقَدْ رَوَى حَدِيثًا يَخْتَصُّ بِالأَنْفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَكْرَمَةَ

ثقة

عَاصِمٍ الْبَجَلِيِّ

صدوق رمي بالتشيع

مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ

ثقة ثبت

الضَّحَّاكِ بْنِ حَمْزَةَ

يضع الحديث

بْنُ حِمْيَرٍ ، عَنِ

صدوق حسن الحديث

بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا

ثقة

بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا

مقبول

عَدِيٌّ ، حَدَّثَنَا

حافظ متقن

حَمْزَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مِسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.