مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 530

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ عَكْرَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَضَعْ أَنْفَهُ عَلَى الْأَرْضِ " ، وَفِي لَفْظٍ : " لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يُصِبْ أَنْفَهُ مِنَ الْأَرْضِ مَا تُصِيبُ جَبْهَتُهُ " ، فَإِنْ قَالُوا : قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ : لَمْ يَرْفَعْهُ إِلَّا أَبُو قُتَيْبَةَ ، قُلْنَا : هُوَ ثِقَةٌ ، أَخْرَجَ لَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَالرَّفْعُ زِيَادَةٌ ، وَهِيَ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَكْرَمَةَ

ثقة

عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا

ثقة

الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.