مسالة لا ينقطع حكم الاحرام بالموت


تفسير

رقم الحديث : 885

فَأَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي زِيَادُ بْنُ جُبَيْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنِ الْمَغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الرَّاكِبُ خَلْفَ الْجِنَازَةِ ، وَالْمَاشِي أَمَامَهَا قَرِيبًا ، عَنْ يَمِينِها أَوْ يَسَارِهَا " ، وَأَمَّا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، فَإِنَّهُ رَأْيٌ لِعَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَا رِوَايَةٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ عَنْهُ ، فَحَدِيثٌ بَاطِلٌ ، فِي إِسْنَادِهِ جَمَاعَةٌ مَتْرُوكُونَ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : مُطَرَّحٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَلَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حَبَّانَ : الْقَاسِمُ كَانَ يَرْوِي عَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُعْضِلَاتِ ، فَإِذَا اجْتَمَعَ فِي إِسْنَادِ خَبَرِهِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ ، وَالْقَاسِمُ ، لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ الْخَبَرُ إِلَّا مِمَّا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِيهِ رَجُلَانِ مَجْهُولَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمَغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة

زِيَادُ بْنُ جُبَيْرٍ

ثقة

الْمُبَارَكُ

صدوق يدلس ويسوي

هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.