مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1207

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَامِرٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسِ بْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ يَحْيَى الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا بْن إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى رَبِيعَةَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنِ الْحَارِثِ , عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً تُبَلِّغُهُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ ، وَلَمْ يَحُجَّ ، فَلَا عَلَيْهِ أَنْ يَمُوتَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا " . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَفِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ ، وَهِلَالٌ مَجْهُولٌ ، وَالْحَارِثُ يُضَعَّفُ . قُلْتُ : الْحَارِثُ قَدْ كَذَّبَهُ الشَّعْبِيُّ ، وَابْنُ الْمَدِيَنِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنِ

ثقة مكثر

هِلَالُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى رَبِيعَةَ بْنِ عَمْرٍو

متروك الحديث

بْن إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا

ثقة مأمون

بْنُ يَحْيَى الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا

ثقة

عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْعَبَّاسِ بْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا

ثقة

أَبُو عَامِرٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.