مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1208

: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَطَّامِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُهْزِمِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَحُجَّ حَجَّةَ الْإِسْلَامِ وَفِي غَيْرِ وَجَعٍ حَابِسٍ ، أَوْ حُجَّةٍ ظَاهِرَةٍ ، أَوْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ ، فَلْيَمُتْ أَيُّ الْمَيْتَتَيْنِ : إِمَّا يَهُودِيًّا ، أَوْ نَصْرَانِيًّا " . أَبُو الْمُهْزِمِ اسْمُهُ يَزِيدُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْقَطَّامِيُّ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْفَلَاس : كَانَ كَذَّابًا ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَجِبُ تَنَكُّبُ رِوَايَاتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو الْمُهْزِمِ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَطَّامِيِّ

متروك متهم بالكذب

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ

ثقة إمام حجة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.