مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1727

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الرَّمْلِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا ضِمْرَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، وَ سَمْعَانَ عَنِ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ أَبَا هِنْدٍ مَوْلَى بِيَاضَةَ كَانَ حَجَّامًا ، حَجَمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَنْ صَوَّرَ اللَّهُ الْكِتَابَ فِي قَلْبِهِ ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى أَبِي هِنْدٍ ، أَنْكِحُوا أَبَا هِنْدٍ ، وانْكَحُوا إِلَيْهِ " قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا الْحَدِيثُ يَنْفَرِدُ بِهِ ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، وَهُوَ مُنْكَرٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّبَيْدِيِّ ، إِلَّا أَنَّ خَالِدَ بْنَ يَزِيدَ ذَكَرَ الزُّبَيْدِيَّ وَابْنَ سَمَعْانَ ، وَكَأَنَّ ابْنَ عَيَّاشٍ حَمِلَ حَدِيثَ الزُّبَيْدِيِّ عَلَى حَدِيثِ ابْنِ سَمْعَانَ فَأَخْطَأَ ، قُلْتُ : أَمَّا ابْنُ عَيَّاشٍ ، فَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَمَّا كَثُرَ بِهِ إِسْمَاعِيلُ بِغَيْرِ حِفْظِهِ ، فَكَثَرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ ، وَهُوَلَا يَعْلَمُ ، فَخَرَجَ عَنْ حَدِّ الِاحْتِجَاجِ بِهِ ، وَأَمَّا سَمْعَانُ ، فَقَالَ مَالِكٌ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعَيْنٍ : هُوَ كَذَّابٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَمْعَانَ

متروك متهم بالكذب

مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

ضِمْرَةُ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.