مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 133

أَخْبَرَنَا الْمُحَمَّدَانِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، وَ ابْنُ عُمَرَ الْأَرْمَوِيُّ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَيَّاطُ 9 ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْرَانَ ، حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " الْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ مِنَ الْوُضُوءِ الَّذِي لَا بُدَّ مِنْهُ " . فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَقَالٌ ، لِأَنَّهُ تَفَرَّدَ بِهِ سُلَيْمَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَتَفَرَّدَ بِهِ عِصَامٌ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : عِنْدَ سُلَيْمَانَ مَنَاكِيرُ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : سُلَيْمَانُ مَطْعُونٌ عَلَيْهِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَهِمَ فِيهِ عِصَامٌ . وَالصَّوَابُ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، مُرْسَلًا , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : وَأَحْسَبُهُ اخْتَلَطَ عَلَيْهِ وَاشْتَبَهَ بِإِسْنَادِ ابْنِ جُرَيْجٍ : " أَيُّمَا امْرَأةٍ نَكَحَتْ نَفْسَهَا بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا " . وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ : سُلَيْمَانُ ثِقَةٌ ، وَمَا عَلِمْنَا فِي عِصَامٍ طَعْنًا . وَالرَّاوِي قَدْ يَرْفَعُ وَقَدْ يُرْسِلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

، عَنْ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عِصَامُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق يخطئ

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عُمَرَ الْأَرْمَوِيُّ

ثقة

الْمُحَمَّدَانِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.